البنتاغون: الضربة الأمريكية أعقبت تعرض قاعدة عين الأسد لهجوم بصاروخ باليستي

أكد متحدث باسم البنتاغون الثلاثاء أن ضربة أمريكية في العراق نفذت ردًا على هجوم استهدف عسكريين أمريكيين في المنطقة، أسفرت عن مقتل العديد من المقاتلين في ميليشيات موالية لإيران.

وقال المتحدث بات رايدر في بيان إنه: “بعد تعرض قاعدة عين الأسد العراقية التي تضم جنودًا أمريكيين لهجوم بـ”صاروخ باليستي قصير المدى” من دون أن يسفر عن قتلى، شن الجيش الأمريكي ضربة “على آلية لميليشيا تدعمها إيران وعدد من المقاتلين المدعومين من إيران والضالعين في هذا الهجوم”.

مقتل مقاتلين موالين لإيران في ضربة أمريكية بالعراق بواسطة الطائرة الحربية AC-130

وفي وقت سابق الثلاثاء، أكد مسؤول عسكري أمريكي أن القوات الأمريكية في العراق “ردت دفاعًا عن النفس” بعد تعرضها لهجوم في قاعدة عين الأسد الواقعة في غرب البلاد أسفر عن “إصابات طفيفة” بين الجنود.

ردا على سؤال حول الهجوم الذي استهدف فصيلا مسلحا في منطقة أبو غريب، قال المسؤول العسكري الأمريكي طالبًا عدم ذكر اسمه: “في أعقاب الهجوم على القاعدة، ردت القوات الأمريكية دفاعًا عن النفس ضد أولئك الذين نفذوا الهجوم”.

خريطة توضح موقع قاعد عين الأسد في بغداد.  

وأعلنت القيادة المركزية للقوات الأمريكية أن طائرة حربية من طراز AC-130، اشتبكت مع أفراد مسؤولين عن شن هجوم صاروخي على أفراد الولايات المتحدة وقوات التحالف في قاعدة الأسد الجوية بالعراق.

 

وبحسب البيان فقد حافظت الطائرة الحربية على تأكيد مرئي للأفراد من وقت الإطلاق وحتى وقت الاشتباك.

وأسفرت هذه الضربة عن سقوط عدد من القتلى في صفوف العدو.

وفجر الثلاثاء، استهدف قصف بطائرة بدون طيار مركبة تابعة لفصيل ضمن قوات الحشد الشعبي الموالية لإيران غرب بغداد، وفق ما أفاد مصدران أمنيان وكالة فرانس برس من دون أن يتمكنا من التعرف على منفذي الهجوم.

وأكد المسؤولان اللذان طلبا عدم الكشف عن هويتهما نظرا لحساسية الموضوع، أن قصف المسيرة وقع قبيل الفجر في منطقة أبو غريب على بعد نحو ثلاثين كيلومترا غرب العاصمة.

وقال مسؤول أمني من وزارة الداخلية لوكالة فرانس برس الثلاثاء إن “مركبة للحشد الشعبي استهدفت بطائرة بدون طيار على الطريق السريع في أبو غريب”.

وكانت السيارة ضمن رتل مكون من أربع سيارات، بحسب المصدر ذاته الذي أفاد عن “إصابة شخص وأضرار” في السيارة.

وأكد المسؤول الثاني المنتمي إلى الحشد الشعبي لوكالة فرانس برس أن الهجوم نُفّذ بطائرة بدون طيار.