إسرائيل تواصل حربها على قطاع غزة

طالب وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن الخميس، إسرائيل باتخاذ إجراءات “عاجلة” لوقف عنف المستوطنين ضد الفلسطينيين في الضفة الغربية.

وقال المتحدث باسم الخارجية ماثيو ميلر إن بلينكن شدد في مكالمة هاتفية مع بيني غانتس، زعيم المعارضة الإسرائيلية الذي انضم إلى حكومة طوارئ الحرب التي شكّلها رئيس الوزراء بنيامين نتانياهو، على “الحاجة الملحة لاتخاذ خطوات إيجابية لخفض التوتر في الضفة الغربية، بما في ذلك من خلال مواجهة تزايد مستوى عنف المستوطنين المتطرفين”.

كما ناقش بلينكن ناقش مع غانتس جهود تسريع عبور المساعدات إلى غزة.

وفي اتصال مع نظيره المصري، سامح شكري، أكد أنتوني بلينكن، على رفض بلاده التهجير القسري للفلسطينيين مؤكدًا أهمية اتخاذ خطوات لتقليل الأذى تجاه المدنيين في غزة.

وتباحث الوزيران “الوضع في غزة والجهود المشتركة لرفع المساعدات الإنسانية للفلسطينيين المحتاجين إليها بشكل طارئ”، وفق بيان على لسان المتحدث باسم الخارجية الأمريكية، ماثيو ميلر.

وشكر بلينكن مصر على “قيادتها بتسهيل خروج آمن للأمريكيين وغيرهم من المواطنين الأجانب من غزة عبر مصر وصولا لوجهتهم النهائية وإحراز تقدم في المحادثات الرامية لتحرير الرهائن”.

وأعاد الوزير الأمريكي التأكيد على أهمية اتخاذ خطوات ثابتة لتقليل الأذى تجاه المدنيين الفلسطينيين في كافة أنحاء غزة ورفض الولايات المتحدة التهجير القسري للفلسطينيين”.

وشدد بلينكن على التزام الولايات المتحدة بالعمل مع مصر وشركائها الإقليميين “للتوصل نحو تشكيل دولة فلسطينية مزدهرة وصالحة للحياة”.