البيت الأبيض: لا نؤيد قصف مستشفى من الجو

أعلن البيت الأبيض ليل الثلاثاء تعليقاً على بدء الجيش الإسرائيلي عملية عسكرية داخل مستشفى الشفاء في مدينة غزة أنه “يجب حماية المستشفيات والمرضى”.

وقال متحدّث باسم مجلس الأمن القومي الأمريكي في بيان مقتضب تلقّته وكالة فرانس برس “لن نعلّق بالتفصيل على العملية العسكرية الإسرائيلية الجارية. كما قلنا من قبل، نحن لا نؤيّد قصف مستشفى من الجوّ.

وتابع: “لا نريد أن نرى تبادلاً لإطلاق النار يحصل داخل مستشفى يجد فيه أبرياء وأناس لا حول لهم ومرضى يبحثون عن الرعاية الصحية التي يستحقّونها، – يجدون – أنفسهم عالقين في مرمى النيران. يجب حماية المستشفيات والمرضى”.

تنفيذ عملية في مستشفى الشفاء

وفجر الأربعاء، أعلن الجيش الإسرائيلي فجر الأربعاء أنّ وحداته تنفّذ عملية عسكرية “دقيقة ومحدّدة الهدف” ضدّ حركة حماس “في منطقة محدّدة” داخل مجمّع الشفاء الطبّي في مدينة غزة، أكبر مستشفى في قطاع غزة.

وقال الجيش في بيان إنّ وحداته “تنفّذ عملية دقيقة ومحدّدة الهدف ضدّ حماس في منطقة محدّدة في مستشفى الشفاء، وذلك بناء على معلومات استخباراتية وضرورات عملياتية”.

ودعت إسرائيل جميع عناصر حماس في المستشفى إلى الاستسلام.

ومن ناحيتها، حمّلت وزارة الصحة في السلطة الفلسطينية، القوات الإسرائيلية المسؤولية الكاملة عن حياة الطواقم الطبية والمرضى والنازحين في مستشفى الشفاء بغزة.

وكانت وكالة الأنباء الفلسطينية (وفا) أفادت في وقتٍ سابق، بأن الجيش الإسرائيلي أبلغ بنيته اقتحام مجمع الشفاء في قطاع غزة خلال دقائق.

وأضافت الوكالة أن دبابات الجيش الإسرائيلي وقفت على أبواب مجمع الشفاء الطبي، قبل تنفيذ العملية، وحاصرته كافة الجهات، فيما شهدت الساعات الماضية قصفاً وإطلاق نار كثيفين في محيطه.

كيف علق البيت الأبيض على عملية الجيش الإسرائيلي بمستشفى الشفاء في غزة؟

وأشارت إلى أن الطاقم الطبي أبلغ اللجنة الدولية للصليب الأحمر، وطلب منها تحركا عاجلا لضمان عدم المساس بأي من المتواجدين في المجمع، الذي يؤوي آلاف النازحين.

وبحسب (وفا) يضم مجمع الشفاء 1500 مواطن بين طواقم طبية ومرضى وجرحى من ضمنهم أطفال خدج ونحو 7 آلاف نازح، في ظروف صعبة نتيجة انقطاع التيار الكهربائي وخروج المستشفى عن الخدمة بعد نفاد الوقود.