حماس: نحمّل القوات الإسرائيلية وبايدن كامل المسؤولية عن تداعيات اقتحام الجيش الإسرائيلي لمجمّع الشفاء الطبي

حمّلت حركة حماس فجر الأربعاء الرئيس الأمريكي جو بايدن وإدارته “كامل المسؤولية عن تداعيات اقتحام” الجيش الإسرائيلي مجمّع الشفاء الطبّي في مدينة غزة، وذلك إثر إعلان الجيش أنّه باشر تنفيذ “عملية دقيقة” ضدّ حماس في “جزء محدّد” من المستشفى الأكبر في قطاع غزة.

وقالت الحركة في بيان “نحمّل القوات الإسرائيلية والرئيس الأمريكي جو بايدن، وإدارته كامل المسؤولية عن تداعيات اقتحام الجيش الإسرائيلي لمجمّع الشفاء الطبي، وما يتعرّض له الطاقم الطبّي وآلاف النازحين، جرّاء هذه الجريمة الوحشية”.

حماس تحمل إسرائيل وبايدن مسؤولية مداهمة مستشفى الشفاء

واتهمت الولايات المتحدة الثلاثاء حركة حماس، استنادا إلى معلوماتها الاستخباراتية الخاصة، باستخدام مستشفيات في قطاع غزة لتنفيذ عمليات عسكرية، وخصوصًا مستشفى الشفاء الذي يستمر حوله القتال العنيف.

خريطة توضح موقع مستشفى الشفاء.  

وقال المتحدث باسم مجلس الأمن القومي في البيت الأبيض جون كيربي إن حركتي حماس  والجهاد تستخدمان “مركز قيادة ومراقبة انطلاقا من مستشفى الشفاء” في قطاع غزة.

وقال للصحافيين في الطائرة التي تقل الرئيس جو بايدن إلى كاليفورنيا، حيث من المقرر أن يلتقي نظيره الصيني الأربعاء، “إنها جريمة حرب”.

حماس تحمل إسرائيل وبايدن مسؤولية مداهمة مستشفى الشفاء

ومساء الثلاثاء، نفت حركة حماس الاتّهامات التي وجّهتها إليها الولايات المتّحدة باستخدام مستشفيات في قطاع غزة لغايات عسكرية، مؤكّدة أنّ هذه “الأكاذيب” هي “بمثابة ضوء أخضر أمريكي” لارتكاب إسرائيل “مزيداً من المجازر الوحشيّة بحقّ المستشفيات”.

عملية الجيش الإسرائيلي

وأعلن الجيش الإسرائيلي فجر الأربعاء أنّ وحداته تنفّذ عملية عسكرية “دقيقة ومحدّدة الهدف” ضدّ حركة حماس “في منطقة محدّدة” داخل مجمّع الشفاء الطبّي في مدينة غزة، أكبر مستشفى في قطاع غزة.

وقال الجيش في بيان إنّ وحداته “تنفّذ عملية دقيقة ومحدّدة الهدف ضدّ حماس في منطقة محدّدة في مستشفى الشفاء، وذلك بناء على معلومات استخباراتية وضرورات عملياتية”.

ويضمّ المستشفى آلافاً من الفلسطينيين من مرضى وطواقم طبية ومدنيين نازحين جرّاء الحرب المستعرة منذ السابع من تشرين الأول/أكتوبر بين إسرائيل وحركة حماس.