القيادة المركزية الأمريكية تعلن وصول الغواصة “أوهايو” للشرق الأوسط

أعلنت القيادة المركزية العسكرية الأمريكية، الأحد، وصول غواصة من طراز “أوهايو” إلى منطقة الشرق الأوسط.

وذكرت شبكة “سي أن أن” في تقرير لها أن من النادر أن تنشر وزارة الدفاع معلومات عن تحركات غواصاتها، لكن القيادة المركزية الأمريكية ذكرت على حسابها الرسمي على موقع إكس، أن غواصة من طراز “أوهايو” وصلت إلى الشرق الأوسط.

وترى الشبكة أن هذا الإعلان النادر يُعتبر رسالة ردع موجهة بوضوح إلى الخصوم الإقليميين، وعلى رأسهم إيران ووكلائها في المنطقة، بينما تحاول إدارة الرئيس الأمريكي، جو بايدن، تجنب صراع أوسع وسط الحرب بين إسرائيل وحماس.

وأوضحت الشبكة أنه نادرا ما يعلن الجيش الأمريكي عن تحركات أو عمليات أسطوله من الغواصات الباليستية والصواريخ الموجهة، حيث تخضع السفن التي تعمل بالطاقة النووية لسرية شبه كاملة بجانب صوامع الصواريخ الباليستية العابرة للقارات والقاذفات الاستراتيجية.

سنتكوم تعلن وصول غواصة إلى الشرق الأوسط

وتأتي السفن من فئة أوهايو في نوعين مختلفين يحملان إما صواريخ موجهة مثل صاروخ توماهوك كروز أو تلك التي تحمل صواريخ باليستية ذات قدرة نووية، وفقا لموقع “سترايبس”.

لكن القيادة الوسطى لم توضح ما إذا كانت الغواصة من النوع الذي يطلق صواريخ باليستية أو صواريخ كروز.

ويمكن لأربع غواصات ذات صواريخ موجهة من طراز أوهايو حمل ما يصل إلى 154 صاروخ توماهوك بمدى يصل إلى 1000 ميل، كما يمكن لأربعة عشر غواصة نووية أن تحمل ما يصل إلى 20 صاروخًا باليستيًا يصل مداها إلى 4000 ميل، بحسب الموقع.

وتنضم الغواصة، بوصولها إلى عدد من أصول البحرية الأمريكية الأخرى الموجودة بالفعل في المنطقة، بما في ذلك مجموعتين هجوميتين من حاملات الطائرات ومجموعة برمائية جاهزة، وفقا لـ”سي أن أن”.

وكانت القيادة المركزية الأمريكية الوسطى، أعلنت الأحد، وصول أسطول حاملة الطائرات دوايت أيزنهاور إلى الشرق الأوسط في إطار تعزيز التمركز الإقليمي.