فرنسا تدعو إلى حماية الصحافيين الذين يغطون النزاع بين حماس وإسرائيل

حضت فرنسا حزب الله على عدم الانخراط في النزاع بين اسرائيل وحماس، معربة عن قلقها حيال الوضع المتوتر على الحدود بين لبنان واسرائيل.

ودعت باريس أيضا إلى حماية الصحافيين الذين يغطون هذا النزاع في أعقاب مقتل صحافي وإصابة ستة آخرين في قرية حدودية لبنانية الجمعة.

وقالت الرئاسة الفرنسية إن على حزب الله واللبنانيين ان “يمارسوا ضبط النفس لتجنب فتح جبهة ثانية في المنطقة سيكون لبنان ضحيتها الأولى”.

فرنسا تدعو حزب الله إلى عدم الانخراط في النزاع بين حماس وإسرائيل

 

وشدّدت الرئاسة الفرنسية على “عدم إعطاء أي ذريعة تعيد لبنان مجددا إلى الحرب”، لافتة إلى أن “لبنان قد أضعفه بشدة غياب السلطات الفاعلة” منذ أشهر عدة.

ويشهد جنوب لبنان تبادلا لإطلاق النار بين حزب الله والجيش الإسرائيلي ومحاولات تسلل إلى إسرائيل من لبنان منذ بدء الحرب بين إسرائيل وحماس في السابع من تشرين الأول/أكتوبر.

وأعلن حزب الله اللبناني المدعوم من إيران أن احد عناصره قتل السبت في قصف اسرائيلي في جنوب لبنان.

وكان حزب الله قد أعلن في وقت سابق استهداف مواقع إسرائيلية بـ”الصواريخ الموجهة وقذائف الهاون” في منطقة مزارع شبعا المتنازع عليها.

كما قُتل مدنيان لبنانيان في قصف إسرائيلي استهدف قرية شبعا الجنوبية السبت، وفق ما أفاد رئيس بلديتها لفرانس برس.

في السياق قال متحدث باسم وزارة الصحة الفلسطينية، في بيان إن وزارة الصحة في غزة لن تغادر مستشفياتها “حتى لو هدمت فوق رؤوسنا”.

وجاء بيان الوزارة ردًا على تحذير الجيش الإسرائيلي لنحو 1.1 مليون من سكان شمال غزة بالإخلاء، بينما تستعد لتكثيف هجومها ضد حماس.

وقال المتحدث باسم وزارة الصحة الفلسطينية أشرف القدرة: “لن نرد على التهديدات الإسرائيلية بإخلاء المستشفيات، وموقفنا الأخلاقي يحتم علينا مواصلة عملنا”.