أفغانستان تخفض حصيلة قتلى زلزال هرات

خفضت سلطات أفغانستان الأربعاء بشكل كبير عدد القتلى جراء الزلزال الذي ضرب ولاية هرات في نهاية الأسبوع والهزات الارتدادية التي تبعته إلى نحو ألف.

قالت حكومة طالبان في البداية إن أكثر من 2000 شخص قتلوا في الزلزال الذي وقع السبت وبلغت قوته 6,3 درجات وكان مركزه في بلدات ريفية شمال غرب مدينة هرات. وأعقب الزلزال سلسلة من الهزات الارتدادية القوية.

حصيلة زلزال أفغانستان أقل بكثير مما أعلن عنه

وخفض وزير الصحة العامة قلندار عباد الأربعاء الحصيلة إلى نحو 1000 قتيل، وعزا الارتباك في إحصاء القتلى إلى بعد المنطقة والإبلاغ المزدوج من قبل الوكالات المشاركة في جهود الإنقاذ.

وقال عباد للصحافيين في كابول “لدينا أكثر من ألف شخص استشهدوا في الحادث الأول”.

وضرب زلزال آخر بقوة 6,3 درجات صباح الأربعاء المنطقة نفسها حيث قضى الآلاف ليلتهم الرابعة في العراء. وقال مسؤولون إن شخصا قتل وأصيب 130 آخرون جراء هذا الزلزال.

ضرب زلزال جديد بقوة  6,3 درجات غرب أفغانستان الأربعاء ما أدى إلى مقتل شخص واحد وتسبب بهالة هلع بين السكان المنكوبين بعد سلسلة هزات أرضية أودت بحياة أكثر من ألف شخص في المنطقة نفسها السبت.

وقال المعهد الأمريكي لرصد الزلازل إن الزلزال وقع على عمق ضئيل حوالى الساعة 05,10 (00,40 ت غ) وكان مركزه على بعد نحو 29 كيلومترا شمال مدينة هرات.

ووقع الزلزال بينما كان آلاف السكان يمضون ليلتهم الرابعة في العراء على أثر زلازل سوت السبت قراهم بالأرض.