زلزال أفغانستان يبعد مركزه نحو 29 كم شمالي هرات

ضرب زلزال بقوة 6.3 درجات صباح الأربعاء غرب أفغانستان حيث أوقع زلزال بنفس القوة الأسبوع الماضي أكثر من ألفي قتيل، بحسب ما أعلن المركز الأمريكي لرصد الزلازل.

وقالت هيئة المسح الجيولوجي الأمريكية إنّ الزلزال وقع قرابة الساعة 05,10 (00,40 ت غ) على عمق ضحل، مشيرة إلى أنّ مركزه يبعد حوالي 29 كيلومتراً شمال مدينة هرات.

زلزال بقوة 6.3 درجة يضرب شمال غرب أفغانستان

زلزال آخر

وقبل أيام، ارتفعت حصيلة ضحايا زلزال أعقبته هزّات ارتدادية في غرب أفغانستان إلى أكثر من ألفي قتيل وحوالى 10 آلاف جريح، فيما يسابق عناصر الإنقاذ الزمن للعثور على ناجين تحت الركام في قرى سوّيت بالأرض.

ودُمّر أكثر من 1300 منزل عندما ضرب زلزال السبت بقوة 6,3 درجة أعقبته ثماني هزات ارتدادية قوية، مناطق يصعب الوصول إليها على بعد 30 كيلومتراً شمال غرب العاصمة الإقليمية هرات، وفقاً لمسؤولين.

وفي منطقة زيندا جان الريفية، تحوّلت عشرات المنازل إلى دمار، حيث تقوم فرق الإنقاذ بحفر خنادق على أمل انتشال ناجين.

وقال المتحدث باسم وزارة إدارة الكوارث ملا جنان صائق إنّ “شعبنا شهد زلزالاً غير مسبوق”، مقدّراً عدد القتلى بـ 2053 شخصاً، ومشيراً إلى أنّ عدد الجرحى وصل إلى 9240 في 13 قرية.

وأضاف للصحافيين في كابول “نبذل قصارى جهدنا من أجل علاج الجرحى”، موضحاً أنّ “عمليات البحث في المنطقة المتضرّرة مستمرّة”، محذّراً من أنّ أرقام القتلى من المرجّح أن ترتفع أكثر.

وضربت هزة ارتدادية أخرى بقوة 4,2 درجة المنطقة نفسها حوالى الساعة السابعة صباح الأحد (2,30 بتوقيت غرينتش)، وفقاً للمعهد الأمريكي للمسح الجيولوجي.

تحوّل كلّ شيء إلى رمل

مع حلول الليل السبت في قرية ساربولاند الواقعة في منطقة زندي جان، شاهد مراسل فرانس برس عشرات المنازل المدمّرة قرب مركز الزلازل التي هزّت المنطقة لمدة أكثر من خمس ساعات.

وبينما عمل الرجال على جرف الحجارة بعد انهيار المباني، انتظرت النساء والأطفال في العراء.