واشنطن تعرب عن أملها بإدانة واسعة لهجوم حماس

دعت الولايات المتحدة الأحد جميع أعضاء مجلس الأمن الدولي الذين عقدوا اجتماعا طارئا، إلى إدانة “حازمة” لهجوم حركة حماس الفلسطينية على اسرائيل.

وصرح مساعد السفير الأمريكي لدى المنظمة الدولية روبرت وود للصحافيين قبيل اجتماع مجلس الأمن المغلق “نأمل أن يدين جميع أعضاء مجلس الأمن بحزم ما حصل” في اسرائيل.

وأضاف “نأمل أن نسمع من الأعضاء الآخرين في المجلس إدانة شديدة لهذه الأفعال الإرهابية المشينة التي ارتكبت بحق الشعب الإسرائيلي وحكومته”، لافتاً إلى أن الأمر لا يتعلق في هذه المرحلة بأن يصدر المجلس “بيانا”.

 

 

وقالت مصادر دبلوماسية إن أعضاء المجلس يبحثون إصدار بيان مشترك، لكن المشاورات صعبة.

وتتواصل حرب غزة وواصلت القوات الإسرائيلية الأحد مطاردة مئات المقاتلين الفلسطينيين الذين تسللوا إلى أراضيها في موازاة استمرار حرب غزة، فيما حذّر رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتانياهو من “حرب طويلة وصعبة” بعدما خلّف القتال مع حركة حماس أكثر من ألف قتيل لدى الجانبين.

 

 

شنت حركة حماس عمليتها الواسعة النطاق فجر السبت اعتبارًا من الساعة 6,30 (3,30 ت غ) بحسب الجيش الإسرائيلي.

وأطلقت الحركة آلاف الصواريخ من قطاع غزة على إسرائيل، فيما اقتحم مقاتلوها مستخدمين متفجرات وجرافات السياج الذي يفصل القطاع عن الأراضي الإسرائيلية، وفق مصادر متعددة.

واستخدم المقاتلون دراجات نارية وشاحنات بيك آب وطائرات شراعية وزوارق للتسلل إلى مدن إسرائيلية بما فيها عسقلان وسديروت وأوفاكيم على مسافة 22 كلم من غزة.

وقرب كيبوتز رعيم بالقرب من غزة، هاجم المسلحون حفلا موسيقيا يشارك فيه مئات الشبان الإسرائيليين، على ما أوردت وسائل إعلام إسرائيلية.

واستولى مقاتلو حماس على معدات عسكرية إسرائيلية واحتجزوا عددا غير محدد من الإسرائيليين رهائن. وذكر موقع “واي نت” الإخباري الإسرائيلي أن هناك “عشرات الرهائن الإسرائيليين بينهم العديد من النساء والأطفال والمسنين”.

وتسللوا إلى عدد من البلدات والمواقع داخل إسرائيل ولا سيما مركزا للشرطة في سديروت حيث وقع تبادل إطلاق نار مع القوات الإسرائيلية الأحد.