حماس أطلقت آلاف الصواريخ من قطع غزة على إسرائيل

مسار هجوم حماس
شنت حركة حماس عمليتها الواسعة النطاق فجر السبت
استخدمت حماس دراجات نارية وطائرات شراعية وزوارق للتسلل إلى مدن إسرائيلية
نتانياهو توعد بتحويل “كل الأماكن التي تختبئ فيها حماس إلى ركام”
سقوط أكثر من 700 قتيلًا في صفوف إسرائيل
بلغت حصيلة القتلى في الجانب الفلسطيني 413 قتيلا
دان الغرب هجوم حركة حماس على إسرائيل

بعد يوم على الهجوم الذي شنته حركة حماس انطلاقًا من غزة على إسرائيل، تطارد القوات الإسرائيلية الأحد مئات المقاتلين الذين تسللوا إلى أراضيها وتواصل قصف القطاع، فيما حذّر رئيس الوزراء بنيامين نتانياهو من “حرب طويلة وصعبة”، بعدما خلّف القتال مئات القتلى من الجانبين.

في ما يلي ما نعرفه عن الهجوم حتى الآن.

سير الهجوم

شنت حركة حماس عمليتها الواسعة النطاق فجر السبت اعتبارًا من الساعة 6,30 (3,30 ت غ) بحسب الجيش الإسرائيلي.

وأطلقت الحركة آلاف الصواريخ من قطاع غزة على إسرائيل، فيما اقتحم مقاتلوها مستخدمين متفجرات وجرافات السياج الذي يفصل القطاع عن الأراضي الإسرائيلية، وفق مصادر متعددة.

واستخدم المقاتلون دراجات نارية وشاحنات بيك آب وطائرات شراعية وزوارق للتسلل إلى مدن إسرائيلية بما فيها عسقلان وسديروت وأوفاكيم على مسافة 22 كلم من غزة.

كيف تطورت الأوضاع بعد هجوم حماس على إسرائيل؟

وقرب كيبوتز رعيم بالقرب من غزة، هاجم المسلحون حفلا موسيقيا يشارك فيه مئات الشبان الإسرائيليين، على ما أوردت وسائل إعلام إسرائيلية.

واستولى مقاتلو حماس على معدات عسكرية إسرائيلية واحتجزوا عددا غير محدد من الإسرائيليين رهائن. وذكر موقع “واي نت” الإخباري الإسرائيلي أن هناك “عشرات الرهائن الإسرائيليين بينهم العديد من النساء والأطفال والمسنين”.

وتسللوا إلى عدد من البلدات والمواقع داخل إسرائيل ولا سيما مركزا للشرطة في سديروت حيث وقع تبادل إطلاق نار مع القوات الإسرائيلية الأحد.

رد إسرائيل

توعد رئيس الوزراء بنيامين نتانياهو بتحويل “كل الأماكن التي تختبئ فيها حماس إلى ركام” في القطاع  الفقير الذي دمرته الحروب والحصار الإسرائيلي المتواصل منذ أكثر من 15 عاما.

ورد الجيش الإسرائيلي الذي أحصى إطلاق أكثر من ثلاثة آلاف صاروخ من غزة، بتنفيذ غارات جوية على القطاع، مطلقا عملية “السيوف الحديدية”.

وأعلن تدمير العديد من المباني التي قدمها على أنها “مراكز قيادة” لحماس.

كيف تطورت الأوضاع بعد هجوم حماس على إسرائيل؟

وأفاد المتحدث باسم الجيش ريتشارد هيشت أن الغارات الجوية أصابت 426 هدفا بما فيها أنفاق ومبان وبنى تحتية في غزة.

وأكد المتحدث أن الجيش يعتزم إجلاء جميع السكان من محيط قطاع غزة خلال 24 ساعة، مؤكدا أن القتال مستمر “لإنقاذ الرهائن” المحتجزين لدى المسلحين الفلسطينيين في إسرائيل.

ويرى محللون أن الهجوم باغت الجيش الإسرائيلي.

مئات القتلى

أعلن المكتب الإعلامي الحكومي في إسرائيل سقوط أكثر من 700 قتيلًا وإصابة أكثر من ألفي شخص بينهم 200 في “حالة حرجة” في إسرائيل منذ بدء هجوم حماس، وأسر أكثر من مئة شخص.

وأصدر الجيش أسماء 26 جنديا قتلوا.

كيف تطورت الأوضاع بعد هجوم حماس على إسرائيل؟

وشاهد صحافيو وكالة فرانس برس جثث مدنيين ممددة في الشوارع وعليها آثار رصاص في ما لا يقل عن ثلاث بلدات إسرائيلية هي سديروت وكيبوتز غيفيم المجاور وشواطئ زيكيم شمال قطاع غزة.

وفي الجانب الفلسطيني، بلغت الحصيلة 413 قتيلا وأكثر من 2200 جريح، وفق وزارة الصحة في قطاع غزة.

وأعلنت تايلاند الأحد مقتل اثنين من مواطنيها في المعارك، فيما أكدت كمبوديا مقتل طالب كمبودي كان في إسرائيل عند شن حماس هجومها.

وأعلنت وزارة الخارجية الاوكرانية الأحد مقتل أوكرانيتين في إسرائيل “كانتا تعيشان في البلد منذ فترة طويلة”.

كيف تطورت الأوضاع بعد هجوم حماس على إسرائيل؟

ماذا تقول حماس عن الهجوم؟

أعلنت حماس إطلاق 5 آلاف صاروخ في إطار عملية “طوفان الأقصى”.

وصرح رئيس المكتب السياسي لحركة حماس إسماعيل هنية “نحن على موعد مع النصر العظيم” مؤكدا “طفح الكيل ولا بد من استكمال حلقة الانتفاضات والثورات بمعركة التحرير”.

ردود فعل العالم

حض الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش على بذل “جهود دبلوماسية لمنع توسع العنف” منددا “بأشد العبارات” بهجوم حماس.

كما دان الغرب الذي تعتبر العديد من دوله حركة حماس منظمة “إرهابية”، الهجوم على إسرائيل.

وأكد الرئيس الأميركي جو بايدن دعم بلاده “الصلب والراسخ” لإسرائيل وأفاد وزير الخارجية أنتوني بلينكن أن واشنطن ستعلن “على الأرجح” اعتبارا من الأحد تفاصيل مساعدة عسكرية جديدة لإسرائيل.

كيف تطورت الأوضاع بعد هجوم حماس على إسرائيل؟

كما دانت رئيسة المفوضية الأوروبية أورسولا فون دير لايين “بلا لبس” عملية حماس التي وصفتها بأنها تمت إلى “الإرهاب بأبغض أشكاله”.

وفي إيران، أكد الرئيس إبراهيم رئيسي أن بلاده “تدعم الدفاع المشروع للأمة الفلسطينية” عن نفسها، مضيفا أنه ينبغي تحميل اسرائيل “مسؤولية” تدهور الوضع.

أما السعودية، فدعت إلى “وقف فوري للعنف بين الجانبين وحماية المدنيين وضبط النفس” مطالبة المجتمع الدولي بـ”تفعيل عملية سلمية تفضي إلى حل الدولتين” وترسي السلام في المنطقة.