طائرة أف 16 أمريكية تسقط مسيرة تركية في شمال سوريا

أفادت تقارير أن طائرة مقاتلة أمريكية من طراز F-16 أسقطت طائرة تركية بدون طيار بالقرب من منشأة للتحالف في شمال شرق سوريا حيث يتم نشر 900 من قوات العمليات الخاصة الأمريكية، وهي خطوة من المرجح أن تؤدي إلى تصعيد التوترات بين الحليفين في الناتو. وأكدت مصادر مطلعة على الحادثة للمونيتور، لكنها لم تذكر المزيد من التفاصيل.

ومن المنتظر أن يصدر البنتاغون بيانا خلال الساعات المقبلة.

وقال مصدر لم تذكر اسمه لصحيفة وول ستريت جورنال إن الطائرة بدون طيار أسقطت بعد أن اعتبرت تهديدا للقوات الأمريكية.

بدأت الأخبار التي تفيد بإسقاط طائرة تركية بدون طيار تنتشر لأول مرة على وسائل التواصل الاجتماعي في وقت سابق. وقال المرصد السوري لحقوق الإنسان، إن الطائرة التركية بدون طيار أسقطت. وكرر مسؤولون أمنيون محليون لم تذكر أسمائهم، هذه المعلومة.

وأكد متحدث باسم قوات سوريا الديمقراطية، الحليف الأكبر للولايات المتحدة في الحملة المستمرة لإضعاف وتدمير تنظيم داعش، أنه تم إسقاط طائرة بدون طيار لكنه لم يحدد مكان أو من قام بذلك.

الولايات المتحدة تسقط مسيّرة تركية في شمال سوريا

وقال فرهاد الشامي، المتحدث باسم قوات سوريا الديمقراطية، لـ”المونيتور”: “بالنسبة للطائرات التركية بدون طيار، نؤكد أنه تم إسقاط طائرة مسيرة واحدة، لكننا لا نملك حالياً معلومات كافية لتقديم المزيد من التفاصيل”.

ونفت مصادر بوزارة الدفاع التركية هذا الادعاء لوسائل الإعلام التركية، قائلة إنه لم يتم تدمير أي طائرات بدون طيار تابعة للجيش التركي.

قال صالح مسلم، الرئيس المشارك لحزب الوحدة الديمقراطي، الذي يتقاسم السلطة في الإدارة الذاتية التي يقودها الأكراد في شمال وشرق سوريا، للمونيتور إن طائرة بدون طيار تم إسقاطها بالقرب من تل بدر، التي تقع على بعد 30 كيلومتراً. (18 ميلاً) شمال شرق مدينة الحسكة. وقال مسلم إنه من غير الواضح ما إذا كانت قوات التحالف أو القوات المحلية هي التي أسقطت الطائرة بدون طيار. وقال مسلم إن التحالف لديه قاعدة في تل بدر وإذا أسقطها التحالف، فإن ذلك كان لتحذير تركيا من أنها ذهبت بعيداً وتعرض قواتها للخطر”.

الولايات المتحدة تسقط مسيّرة تركية في شمال سوريا

وجاءت هذه التقارير في الوقت الذي قصفت فيه القوات التركية منشآت اقتصادية استراتيجية اليوم في المنطقة التي يديرها الأكراد، بما في ذلك المنشآت النفطية ومحطات الطاقة. وقالت مصادر محلية في كوباني، المدينة الكردية الواقعة على الحدود التركية، حيث ضربت الولايات المتحدة وقوات سوريا الديمقراطية لأول مرة تحالفهما عندما وقعت تحت حصار داعش، إن طائرات بدون طيار تركية قصفت أيضًا الريف القريب، مما أسفر عن مقتل شخصين على الأقل.

وقال الشامي إنه حتى الآن تعرضت محطة كهرباء وثلاثة حقول نفط ومحيط سد ومنشأتين عسكريتين والعديد من المنشآت المدنية للقصف من قبل الطائرات بدون طيار التركية. وأشار الشامي إلى أنه “في الأحداث المؤسفة، بلغ عدد الضحايا تسعة، بينهم ثلاثة مدنيين وستة من عناصر قوى الأمن الداخلي الذين كانوا يحرسون المنشآت المستهدفة”.