مدنيون وعسكريون ضحايا هجوم الكلية العسكرية في سوريا

استهدف هجوم بمسيّرات الخميس الكلية الحربية في حمص مباشرة بعد اختتام حفل تخريج ضباط، وفق ما أعلن الجيش السوري، ما أدى إلى مقتل أكثر من 110 شخص وإصابة حوالي 184 شخص، بحسب حصيلة جديدة للمرصد السوري لحقوق الإنسان.

ووصفت وزارة دفاع الأخير الحادثة بـ”الاعتداء الإرهابي” أبقت دائرة الاتهام مفتوحة، دون أن تحمّل المسؤولية لجهة بعينها.

وجاء في بيان لـ”الدفاع السورية”، بعد نصف ساعة من الهجوم، أن “عددا من الشهداء المدنيين والعسكريين ارتقوا وأصيب العشرات”، جراء “اعتداء إرهابي بمسيرات محملة بذخائر متفجرة”، استهدف حفل تخريج طلاب ضباط “الكلية الحربية”.

وأدّى الهجوم بمسيرات على الكلية العسكرية في حمص، والذي اتّهم الجيش السوري “تنظيمات إرهابية” بالوقوف وراءه، إلى “سقوط 112 قتيلا بينهم 21 مدنيا من ضمنهم 11 امرأة وطفلة، إضافة إلى إصابة 120 بجروح بعضها خطير”، بحسب آخر حصيلة للمرصد السوري لحقوق الانسان.

أبرز ما نعرفه عن الهجوم
مكان الحدث الكلية العسكرية بحمص
الحدث استهداف بالطائرات المسيرة
الزمان خلال احتفال للتخرج
عدد القتلى 100 قتيل
عدد الجرحى 184 جريح

ولا تقتصر هوية القتلى على العسكريين والطلاب الضباط بل تشمل المدنيين، وفق الوزارة وشبكات إخبارية نشرت العديد من الصور للضحايا، عبر مواقع التواصل الاجتماعي والتي امتنعت أخبار الآن عن نشرها لبشاعة المشاهد فيها.

ونقل المصابون في الساعات الماضية إلى “المستشفى العسكري” بحمص ومشفى الباسل ومشفى النهضة والمشفى الأهلي والرازي، كما أورد “المرصد السوري”، وسط معلومات أشار إليها عن مفارقة بعضهم للحياة متأثرين بجراحهم.

قتلى مدنيين وعسكريين.. حصيلة كبيرة لهجوم الكلية الحربية في سوريا

ولم يسبق أن شهدت حمص وهي مدينة تقع وسط سوريا وبعيدة عن خطوط الجبهات مثل هذه الهجمات على مدى السنوات الماضية. ومع ذلك دائما ما كانت تتعرض مواقع عسكرية فيها لقصف جوي ينسب لإسرائيل.

وتقع “الكلية الحربية” في حمص في منطقة المحاذية لحي الوعر، ولم تكن قد تعرضت لأي عمليات عسكرية أو هجمات، منذ تحول الحراك السلمي إلى مسلح بعد 2011.

ويقع بالقرب منها ثكنات عسكرية أخرى تابعة للنظام بينها كلية المدرعات، وكلية الشؤون الفنية والأشغال العسكرية والمشفى العسكري، ضمن إطار ما يعرف محليا داخل المدينة بـ”تجمع الكليات الحربية”.

وحتى الآن لم تعلن أي جهة مسؤوليتها عن التفجير، بينما ينظر إليه مراقبون “بعين الريبة”.

ارتفاع حصيلة الهجوم على الكلية العسكرية في سوريا إلى أكثر من مئة قتيل

وفي حين جاء في الرواية الرسمية للنظام السوري أن ما حصل “اعتداء إرهابي” لم يحمّل الأخير جهة بعينها المسؤولية، واقتصر بيانه على “ضلوع تنظيمات إرهابية مسلحة مدعومة من أطراف دولية معروفة”.

وكتب الباحث في موقع التواصل “x”، فراس فحام أن “حادثة استهداف الكلية الحربية في حمص التابعة للنظام السوري مريبة للغاية ويمكن تسجيل الملاحظات التالية حولها”.

وأولى الملاحظات كما أوردها فحام أن “التنظيمات (باستثناء المرتبطة بإيران) تمتلك طائرات مسيرة بسيطة لا تستطيع التحليق لمسافات كبيرة أو حمل متفجرات ذات وزن”.

ويضيف من جانب آخر أن “الهجوم حصل بعد مغادرة وزير الدفاع وكبار الضباط، واستهدف طلاب الكلية الحربية مع عوائلهم”، متسائلا: “لماذا لم تقم الجهة المنفذة باستهداف الحفل أثناء وجود الضباط الكبار لتعظيم الخسائر؟”.

كما أشار إلى أن “إعلام النظام السوري هو من بادر لنشر الأخبار وبشكل واسع النطاق، وهذا يتناقض مع سياساته الإعلامية الحذرة وشديدة الحرص الأمني!”.

وفي أعقاب الإعلان عن الهجوم فتحت وسائل الإعلام الرسمية تغطيات لمتابعة آخر المستجدات المتعلقة بالحادثة، واستضافت محللين تباينت آراؤهم كما هو حال بيان “وزارة الدفاع السورية”.

وبينما وجه محللون على قناة “الإخبارية السورية” اتهامات لتنظيمات تدعمها أمريكا، حسب تعبيرهم، أشار آخرون إلى مسؤولية جهات أخرى تقف وراءها دول.

وتخضع مدينة حمص بالكامل لسيطرة النظام السوري، وكانت قوات الأخير قد أجبرت فصائل من المعارضة فيها عام 2014 على الخروج إلى الشمال السوري، بموجب اتفاق.

وبعد 3 سنوات من الاتفاق المعروف باسم “أحياء حمص القديمة” اضطر مقاتلون معارضون آخرون في حي الوعر للتهجير إلى الشمال السوري، بعدما أطلق النظام السوري حملة عسكرية، في إطار حملاته التي كانت تستهدف مناطق كثيرة في البلاد.

قتلى مدنيين وعسكريين.. حصيلة كبيرة لهجوم الكلية الحربية في سوريا

ويأتي الهجوم النادر في الكلية الحربية بحمص في وقت تعيش المحافظات السورية الخاضعة للنظام السوري أزمة معيشية غير مسبوقة، وبينما تواصل محافظة السويداء احتجاجاتها الشعبية ضد النظام السوري، مطالبة بإسقاطه ورحيل رئيسه.

كما يأتي في ظل حالة من الجمود السياسي يشهدها الملف السوري، واشتعال بعض الجبهات في شمال وشرقي البلاد، دون أن يحدث ذلك أي تغيّر على الخرائط المحددة لمناطق نفوذ أطراف الصراع.