عودة العلاقات السورية التونسية.. سوريا تعين أول سفير لها لدى تونس

بعد قطيعة دامت سنوات طويلة، عينت سوريا  أول سفير لها لدى تونس منذ قطع العلاقات الدبلوماسية بين البلدين منتصف عام 2011.

وذكرت وكالة الأنباء السورية (سانا) في بيان لها ”أدى أمام الرئيس السوري بشار الأسد، اليمين القانونية السفير محمد محمد سفيرًا  للجمهورية العربية السورية لدى الجمهورية التونسية”.

وكانت الحكومة التونسية عيّنت في أبريل/نيسان الماضي سفيرًا لها في سوريا، كما عقد الرئيس السوري بشار الأسد ونظيره التونسي قيس سعيد اجتماعًا ثنائيًا على هامش القمة العربية التي عقدت في مدينة جدة السعودية.

يشار إلى أنه في أبريل/نيسان الماضي أكد بيان مشترك اتفاق الطرفين على تكثيف التواصل الثنائي في المرحلة المقبلة واستئناف التعاون الاقتصادي والأمني.

بعد قطيعة سنوات.. سوريا تعين أول سفير لها لدى تونس

وجاء البيان في أثناء زيارة وزير خارجية سوريا فيصل المقداد لتونس، حيث التقى الرئيس سعيد وكبار المسؤولين وحينها، تحدث سعيد عن حرص بلاده على استئناف السير الطبيعي لروابط التعاون مع سوريا.

وقال البيان: “تجاوبًا مع مبادرة رئيس الجمهورية التونسية قيس سعيد بتعيين سفير لدى الجمهورية العربية السورية، أعلنت الحكومة السورية عن موافقتها الفورية على هذا التعيين، وقررت إعادة فتح السفارة السورية بتونس، وتعيين سفير على رأسها في الفترة القليلة القادمة”.

وأضاف البيان: “حرصًا من الجانبين على إعادة العلاقات السورية التونسية إلى مسارها الطبيعي، يتواصل التشاور والتنسيق بين وزيري الخارجية في البلدين تكريسًا لروابط الأخوة العريقة التي تجمع سوريا بتونس، وإعلاء لقيم التضامن والتآزر بينهما، ولما فيه خير ومصلحة شعبيهما الشقيقين”

هذا ويذكر أن العلاقات الدبلوماسية بين البلدين قُطعت عام 2011 بعد إطاحة الثورة التونسية بالرئيس زين العابدين بن علي ونشوب مشاكل دبلوماسية بين الطرفين.