هل تقف أوكرانيا وراء هجمات نُفذت ضد قوات الدعم السريع في السودان؟

نفذت القوات الخاصة الأوكرانية على الأغلب، سلسلة من الهجمات باستخدام طائرات مسيّرة، إضافة إلى عملية برية، ضد قوات الدعم السريع في السودان المدعومة من قبل مرتزقة فاغنر الروسية.

وبحسب تحقيق خاص بشبكة “سي إن إن” الأمريكية، تحصلت من خلاله على مقاطع فيديو تكشف أن هجمات نُفذت ضد قوات الدعم السريع تحمل بصمات الجيش الأوكراني.

حيث استُخدمت مسيّرتان متاحتان تجارياً ويستخدمهما الأوكرانيون على نطاق واسع في 8 غارات على الأقل ضد قوات الدعم السريع، كما أظهرت مقاطع الفيديو كلمات بالأوكرانية على أجهزة التحكم التي تُدار بها المسيرات التي استهدفت “قوات الدعم السريع”.

هل استهدفت أوكرانيا "فاغنر" في السودان؟ تحقيق لـ "سي إن إن" يكشف التفاصيل

كما نقلت “سي إن إن” عن خبراء قولهم إن التكتيكات العسكرية المستخدَمة في تلك الهجمات، ومن أبرزها انقضاض الطائرات المسيرة على أهدافها على نحو مباشر وسريع، غير مألوفة في السودان وأفريقيا بشكل عام.

بينما نقلت عن مصدر عسكري أوكراني -لم تكشف عن هويته- قوله إن تلك الهجمات ليست من عمل الجيش السوداني، مرجحاً أن تكون القوات الأوكرانية الخاصة تقف وراء هذه الهجمات.

تعني تلك الهجمات، إذا ما ثبتت مسؤولية أوكرانيا عنها، أن المعارك الروسية الأوكرانية بدأت تخرج عن حيزها الجغرافي المحدود، إلى ساحات وبلدان أخرى بعيدة.

وقالت الشبكة الأمريكية إن الضربات السرية التي تشنها أوكرانيا في السودان تشكل توسعاً كبيراً ومستفزاً في حربها مع روسيا.

كما تشير “سي إن إن” إلى أن تحقيقها حدد 7 مواقع استهدفتها الضربات المذكورة في أم درمان وهي معقل الدعم السريع، كما حدد الموقع الجغرافي للقطات الغارة الليلية على هذه المدينة من خلال تحديد المباني التي تظهر في الصور.

هل استهدفت أوكرانيا "فاغنر" في السودان؟ تحقيق لـ "سي إن إن" يكشف التفاصيل

وفق التحقيق، فإن الطائرات المسيرة التي تستخدمها القوات الأوكرانية لديها القدرة على الطيران لمسافة تصل 30 كيلومتراً كحد أقصى، والطيران 45 دقيقة، والتصوير على نطاق يصل 15 كيلومتراً، مما يعني أن من يقومون بتشغيل هذه المسيّرات موجودون داخل السودان، وربما قريبون من المدينة التي استهدفتها الضربات.

في الفيديو الذي يُظهر شاشة وحدة التحكم بالطائرة المسيرة، تظهر كلمة “إيقاف” بالأوكرانية والإنجليزية، كما يمكن أيضاً رؤية صورة الشخص الذي يشغّل المسيّرة عن بُعد، في انعكاس صورة وحدة التحكم، والذي يبدو أجنبياً، لكنه كان يرتدي قناعاً يحول دون التعرف عليه.

بينما لم تعلن أوكرانيا رسمياً مسؤوليتها عن الهجمات ضد “قوات الدعم السريع” والتي تم تداول بعضها في مواقع التواصل منذ الخميس الماضي.

فيما نقلت “سي إن إن” عن مصدر عسكري سوداني رفيع القول إنه ليس لديه علم بأي عملية أوكرانية بالبلاد، معرباً عن اعتقاده أن المعلومات بهذا الشأن غير صحيحة.

كما قالت إن العديد من المسؤولين الأمريكيين لم يكونوا على علم بالهجمات المذكورة بالتحقيق، وأعربوا عن دهشتهم من الإشارة إلى احتمال مسؤولية القوات الأوكرانية عن الضربات الجوية والعملية البرية المذكورة في السودان.