هل تُنهي روسيا غزوها في أوكرانيا؟

دعا وزراء خارجية مجموعة الدول الصناعية السبع، الصين إلى ممارسة الضغوط على روسيا من أجل وقف الحرب على أوكرانيا، وذلك عقب اجتماعهم على هامش الجمعية العامة للأمم المتحدة.

وقالت كاميكاوا يوكو وزيرة خارجية اليابان بصفتها رئيسة مجموعة السبع هذا العام، حسب ما نشرته الخارجية اليابانية عبر موقعها الإلكترونى، الثلاثاء، إن أعضاء المجموعة أعربوا عن أملهم فى أن تمارس الصين ضغوطها من أجل انسحاب فورى وكامل وغير مشروط للقوات الروسية من أوكرانيا.

كما رحب الوزراء بمشاركة الصين فى الاجتماع بشأن أوكرانيا في جدة وقاموا بتشجيعها كذلك على دعم السلام العادل والدائم، بما في ذلك من خلال حوارها المباشر مع أوكرانيا.

ولم يشر البيان المشترك لمجموعة السبع إلى دولة بالاسم، إلا أنه قال إن أعضاءها “دعوا مجددا أطراف ثالثة لوقف أي وكل مساعدة للحرب العدوانية الروسية أو مواجهة تكاليف باهظة”.

ويأتي هذا البيان في الوقت الذي يزور فيه كبير الدبلوماسيين الصينيين وانغ يي روسيا في رحلة تستغرق أربعة أيام من المتوقع أن يتعهد خلالها البلدان بعلاقات سياسية أعمق، مع احتمال قيام الرئيس فلاديمير بوتين بزيارة إلى بكين في الأفق.

وقال البيان إن أعضاء مجموعة السبع رحبوا أيضا بمشاركة الصين في الاجتماع الذي تقوده أوكرانيا في جدة و”شجعوا الصين كذلك على دعم السلام العادل والدائم، بما في ذلك من خلال حوارها المباشر مع أوكرانيا”.

مجموعة السبع تطلب من بكين الضغط على روسيا لإنهاء حربها في أوكرانيا

مواقف متطابقة

قالت وزارة الخارجية الروسية إن موسكو وبكين لديهما مواقف متطابقة بشأن الولايات المتحدة وحل النزاع في أوكرانيا.

وفي بيان نشر إثر محادثات بين وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف ونظيره الصيني وانغ لي، أشارت الوزارة إلى العلاقات الوثيقة التي تجمع البلدين.

وشدد على مواقفهما “المتطابقة” حيال “تصرفات الولايات المتحدة على الساحة الدولية وبينها تلك المناهضة لروسيا والصين”.

وأضاف البيان “بحث الطرفان بالتفصيل في الوضع الراهن في أوكرانيا وأشارا إلى عبثية محاولات حل الأزمة من دون أخذ مصالح روسيا في الحسبان خصوصا من دون مشاركة روسيا”.