زيلينسكي: الأسلحة الكيميائية لم تكن لتستخدم أبداً في سوريا لولا تدخل روسيا

قال الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي إن روسيا اتبعت نمطًا يتمثل في بدء حرب جديدة كل عقد، مستشهدًا بجورجيا ومولدوفا والمثال الأكثر إثارة للريبة سوريا.

وتابع زيلينسكي في خطابه على منبر الأمم المتحدة في نيويورك: “عندما يتم استخدام الكراهية كسلاح ضد دولة واحدة، فإن الأمر لا يتوقف عند هذا الحد، في كل عقد، تبدأ روسيا حربا جديدة”.

وأضاف أن “أجزاء من جورجيا ومولدوفا لا تزال محتلة”.

زيلينسكي يؤكد أن الأسلحة الكيميائية لم تكن لتستخدم في سوريا لولا تدخل روسيا

وتابع: “لقد مزقت روسيا سوريا إلى أنقاض”، مؤكداً أن الأسلحة الكيميائية لم تكن لتستخدم أبداً في الحرب هناك لولا تدخل روسيا.

وأردف الرئيس الأوكراني: “لقد ابتلعت روسيا بيلاروسيا تقريبًا، ومن الواضح أنها تهدد كازاخستان والآن دول البلطيق”.

وقال زيلينسكي: “والهدف من الحرب الحالية ضد أوكرانيا هو تحويل أرضنا وشعبنا وحياتنا ومواردنا إلى سلاح ضدكم، ضد النظام الدولي القائم على القواعد”.

ودعا للتصدّي “للإبادة الجماعية” الروسية في بلاده، مشدّداً على أنّ من مصلحة الدول النامية أن تنتصر كييف في هذه الحرب.

زيلينسكي يؤكد أن الأسلحة الكيميائية لم تكن لتستخدم في سوريا لولا تدخل روسيا

قمة عالمية للسلام

يأتي هذا فيما، أعلن الرئيس الأوكراني زيلينسكي أمام الجمعية العامة للأمم المتحدة أن بلده يحضّر لـ “قمة عالمية للسلام” يعتزم أن يدعو إليها كل قادة العالم الذين يعارضون العدوان الروسي على أوكرانيا.

وشدّد زيلينسكي على أن “نقاشات هامة جرت في هيروشيما وكوبنهاغن وجدة بشأن وضع خطة للسلام موضع التنفيذ. ونحن نأمل تنظيم قمّة عالمية للسلام. أدعوكم جميعا، كل من لا يتسامح مع أي عدوان، إلى التحضير بشكل مشترك للقمة”.

زيلينسكي يؤكد أن الأسلحة الكيميائية لم تكن لتستخدم في سوريا لولا تدخل روسيا

وفي خطابه الذي صفّق له ممثلو دول غربية وسط شغور عدد كبير من المقاعد، قال زيلينسكي “للمرة الأولى في التاريخ المعاصر لدينا الفرصة لوضع حدّ للعدوان بشروط البلد المهاجَم”.

وتابع “إنها فرصة حقيقية لكلّ البلدان، لضمان ألا ينتهي العدوان ضدّ بلدكم، في حال وقع لا قدّر الله، بتقسيم أرضكم”، بل بصون السيادة.

ووجّه الرئيس الأوكراني انتقادات حادّة لروسيا على خلفية ترحيلها آلاف الأطفال الأوكرانيين.

وكانت محكمة العدل الدولية أصدرت على خلفية ذلك مذكرة توقيف بحق الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، في حين تقول روسيا إنها تنقل يتامى إلى دور رعاية.

“عدوان سافر”

وكان الرئيس الأمريكي جو بايدن دعا من على المنبر نفسه الثلاثاء دول العالم الى “التصدي للعدوان” الروسي على أوكرانيا، محذّراً من التراخي.

وقال بايدن إن “روسيا تعتقد أنّ العالم سوف يكل وسيُسمح لها بالاعتداء على أوكرانيا دون عواقب”.

وتابع الرئيس الأمريكي “أسألكم: إذا تخلّينا عن المبادئ الأساسية (لميثاق الأمم المتحدة) لاسترضاء المعتدي، فهل يمكن لأي دولة عضو في هذه الهيئة أن تكون على ثقة بأنها محمية؟ وإذا سمحنا بتقسيم أوكرانيا، فهل يكون استقلال أيّ دولة مضموناً؟”.

زيلينسكي يؤكد أن الأسلحة الكيميائية لم تكن لتستخدم في سوريا لولا تدخل روسيا

ووصل الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي إلى نيويورك الثلاثاء لحضور اجتماعات الجمعية العام للأمم المتحدة قبل أن يتوجه إلى واشنطن لإجراء محادثات مع نظيره الأمريكي جو بايدن ومسؤولين أمريكيين آخرين.

وقال زيلينسكي عبر منصّة “إكس” إنّه وصل مع زوجته أولينا “إلى الولايات المتحدة للمشاركة في الجمعية العامة للأمم المتحدة وزيارة واشنطن”.

وأوضح أنه سيشارك في سلسلة من الاجتماعات الرفيعة المستوى في الأمم المتحدة قبل أن يلتقي بايدن في واشنطن.