خطة لمنح عفو للجماعات المسلحة في الفلبين دون أن يشمل ذلك تلك المتحالفة مع داعش

تم استبعاد العديد من الجماعات الإرهابية الفلبينية، بما في ذلك تلك المتحالفة مع تنظيم داعش، من خطة لمنح العفو الرئاسي للجماعات المسلحة التي أعلن عنها الرئيس فيرديناند ماركوس جونيور، وفقًا لتقرير صحفي.

سيصدر الرئيس قريبًا إعلانًا يمنح العفو لأعضاء حزب الشيوعيين في الفلبين وجيش شعب الفلبين الجديد (CPP-NPA)، وجبهة تحرير مورو (MILF)، والجبهة الوطنية لتحرير مورو (MNLF)، ولواء ألكس بونكاياو (ABB) Kapatiran/CPLA (جيش تحرير شعب كورديليرا)، وفقًا للتقرير.

ويمثل هذا خطوة هامة نحو حل مشكلة التمرد التي استمرت عقودًا في البلاد، وفقًا لتقرير صحيفة مانيلا بوليتن.

لم يؤكد كارليتو غالفيز جونيور، الأمين العام لمكتب مستشار الرئيس للسلام والمصالحة، مباشرةً ما إذا كان سيتم إصدار الإعلان هذا الأسبوع، لكنه كشف أن مكتبه عقد بالفعل اجتماعًا نهائيًا مع مكتب الأمين التنفيذي في 31 أغسطس لتنفيذ تفاصيل الإعلان.

وقال غالفيز: “إعلان العفو ما زال في مكتب الأمانة التنفيذية القانوني، أجرينا اجتماعنا النهائي في 31 أغسطس”.

استبعاد جماعات إرهابية متحالفة مع داعش من خطة لعفو رئاسي في الفلبين

وأعرب غالفيز عن أمله في وجود إعلانات فردية لكل مجموعة متمردة.

وقال: “نتوقع أن يكون الإعلان الذي يغطي MILF و MNLF و ABB Kapatiran/CPLA و CPP-NPA إعلانًا فرديًا ومستقلاً مماثلاً لاستراتيجية الإعلان عن العفو التي اتبعتها الإدارة السابقة، حيث تم إصدار إعلانات العفو لكل طاولة سلام واتفاق”.

ويبدو أن الجماعات الإرهابية المتمرسة المتمثلة في جماعة أبو سياف، وبعض الفصائل في بانجسامورو، ومجموعة ماوت، وداعش – مجموعة حسن، لم تظهر في الإعلان المخطط له.

ولم يوضح مكتب المستشار الرئاسي للسلام والمصالحة بعد السبب وراء استبعاد هذه الجماعات، وفقًا لصحيفة مانيلا بوليتن.

وعد ماركوس جونيور خلال خطابه الثاني للأمة في يوليو بمنح العفو للمتمردين الذين يستسلمون للحكومة حتى يمكن إعادة إدماجهم في المجتمع الرئيسي وإعادة بناء حياتهم.

بمجرد إصدار الإعلان، يجب على مجلس الشيوخ ومجلس النواب التصديق على الإعلان بحيث يمكن تنفيذ برنامج العفو.