تايوان ترصد طائرات و10 سفن تابعة للصين بين الأربعاء والخميس

أعلنت تايوان الخميس أنّ الصين أرسلت خلال يوم واحد إلى الأجواء والمياه المحيطة بالجزيرة ما مجموعه 68 طائرة حربية و10 سفن عسكرية.

وقالت وزارة الدفاع التايوانية في بيان إنّ “68 طائرة تابعة و10 سفن تابعة للصين تمّ رصدها حول تايوان” بين الأربعاء وصباح الخميس.

تايوان تقول إنّها رصدت 68 طائرة حربية صينية قرب الجزيرة

وقبل يومين، أعلنت تايوان أنها رصدت حاملة طائرات صينية و39 مقاتلة على مقربة منها، بعد تأكيد بكين تأهب قواتها مع عبور سفينتين حربيتين أمريكية وكندية مضيق تايوان.

وأوضحت وزارة الدفاع أنها رصدت بين الأحد وصباح الإثنين، 26 طائرة و13 سفينة حربية كانت تنشط في محيط الجزيرة، بينما تمّ رصد 13 طائرة إضافية في الساعات الأولى الإثنين.

وأشارت الى أنها رصدت كذلك حاملة الطائرات “شاندونغ” على مسافة 60 ميل بحري جنوب شرق الأطراف الجنوبية للجزيرة، وهي تبحر شرقًا وتتجه نحو غرب المحيط الهادئ لمهام تدريبية.

وكانت الصين أعلنت السبت أن قواتها في حالة “تأهب عالية” مع عبور سفينتين أمريكية وكندية مضيق تايوان.

وأكدت البحرية الأمريكية أن عبور السفينتين “يظهر التزام الولايات المتحدة وحلفائها وشركائنا بأن تكون منطقة المحيطين الهندي والهادئ حرة ومفتوحة” أمام الملاحة.

وزادت الصين في الأشهر الماضية من وتيرة ضغوطها العسكرية على الجزيرة التي تتمتع بالحكم الذاتي، خصوصا من خلال المناورات والطلعات الجوية.