الخارجية الأمريكية تبلغ الكونغرس عن حزمة مساعدات عسكرية لتايوان بملايين الدولارات

وافقت إدارة الرئيس الأمريكي جو بايدن للمرة الأولى على تقديم مساعدات عسكرية مباشرة إلى تايوان بموجب برنامج مخصص للحكومات الأجنبية، وفق ما أفاد مسؤولون الأربعاء.

واشنطن توافق على أول شحنة أسلحة إلى تايوان بموجب برنامج التمويل العسكري

وأبلغت وزارة الخارجية الكونغرس الثلاثاء عن حزمة مساعدات عسكرية لتايوان بقيمة 80 مليون دولار، وهي شحنة صغيرة مقارنة بالصفقات الأخيرة لتايبيه، لكنها الأولى بموجب برنامج التمويل العسكري الأجنبي.

وتقليديا تبيع الولايات المتحدة الأسلحة لتايوان ولا تهبها إياها، لكن هناك مخاوف متنامية عن استعدادات للصين للاستيلاء على الجزيرة التي تتمتع بحكم ذاتي بزعم أنها جزء من أراضيها.

تدريبات صينية

وفي الـ 19 من أغسطس، أجرت الصين تدريبات عسكرية جوية وبحرية حول تايوان اعتبرتها بمثابة “تحذير صارم” عقب الزيارة القصيرة لوليام لاي نائب رئيسة الجزيرة إلى الولايات المتحدة.

و”لاي” الذي يعد المرشح الأوفر حظًا في الانتخابات الرئاسية التايوانية العام المقبل والمعارض الشديد لمطلب بكين ضم الجزيرة، عاد قبل تدريبات الصين بيوم، من رحلة إلى باراغواي تضمنت محطتين في نيويورك وسان فرانسيسكو.

وردّت الصين بغضب على توقف “لاي” في الولايات المتحدة، ووصفته بأنه “مثير للمشاكل” وتعهدت باتخاذ “إجراءات حازمة وقوية لحماية السيادة الوطنية”.

ونقلت وكالة أنباء الصين الجديدة الرسمية (شينخوا) عن المتحدث العسكري شي يي حينها، قوله، إنّ قيادة المسرح الشرقي لجيش التحرير الشعبي الصيني “أطلقت دوريات جوية وبحرية مشتركة وتدريبات عسكرية للقوات البحرية والجوية حول جزيرة تايوان”.