الصين تحرم المعتقلين الإيغور من حريتهم دون أي أسس قانونية

خرجت الأمم المتحدة عن صمتها بشأن الاحتجاز غير القانوني لأشخاص من الإيغور بمطالبة الصين بالإفراج عن ثلاثة منهم.

ودعا فريق الأمم المتحدة المعني بالاحتجاز التعسفي إلى الإفراج الفوري عن أكبر أسات، وقربان ماموت، وجولشان عباس، في أعقاب مذكرة قدمتها محامية حقوق الإنسان المقيمة في الولايات المتحدة ريحان أسات نيابة عن شقيقها واثنين آخرين.

لا تنتهك الصين القانون الدولي لحقوق الإنسان فحسب، بل تنتهك أيضًا قوانينها الخاصة في حرمان الأفراد الثلاثة من حريتهم، دون أي أسس قانونية أو دليل على الإجرام.

دعوة أممية لإطلاق سراح ثلاثة من الإيغور الذين تحتجزهم الصين بشكل غير قانوني

كانت العملية تسير ببطء منذ 29 يونيو 2022، عندما قدم فريق العمل لأول مرة النتائج التي توصل إليها بشأن المعتقلين الثلاثة، مطالباً بـ “تقرير مفصل” بحلول 29 أغسطس 2022. وحتى الآن، تم تجاهل بيانه. وقد تم نشر تقرير اللجنة للتو.

وأشادت روشان عباس، مديرة حملة من أجل الإيغور (CFU)، وأخت الطبيبة المتقاعدة المعتقلة جولشان عباس، بهذه الخطوة المتواضعة ولكن الهامة، كدليل على الأمل بالحل. وفي بيان صحفي صادر عن CFU يرحب بدعوة الفريق العامل، قالت: “لقد اتهمت الحكومة الصينية زوراً هؤلاء الأفراد الإيغور الثلاثة بالإرهاب والانفصال، وهو تكتيك شائع يستخدم لتبرير معاملتهم اللاإنسانية للإيغور وغيرهم في تركستان الشرقية”.

إن دعوات الأمم المتحدة للصين لإطلاق سراح الإيغور الأسرى قليلة ومتباعدة، ولم يؤدي أي منها حتى الآن إلى إطلاق سراح السجناء المسجونين. قوبلت المحاولة السابقة التي قام بها الفريق العامل لتقديم قضايا عبد الرشيد توهتي، وتاجيغول قادر، وأميتجان عبد الرشيد، ومحمد علي عبد الراشد في ديسمبر 2021، باحتجاجات كبيرة على عدم مسؤولية الصين.

لكن ريحان أسات عازمة على المضي قدمًا ولديها خطط لمزيد من التقديمات. وفي حديثها إلى The China Project حول الأعداد الهائلة للمحتجزين، قالت إنه من الضروري إبقاء أكبر عدد ممكن منهم أمام أعين الجمهور. وشددت على أن “إحدى مآسي الفظائع الجماعية هي وجود الكثير من الناس، لكن هذا لا يعني أننا يجب ألا نحاول”. وتضيف: “هناك الكثير ممن ليس لديهم من يتحدث نيابة عنهم، لا أستطيع أن أعيش مع ضميري إذا لم أتكلم، أقل ما يمكننا فعله هو التحدث بأسماء المعتقلين، وقالت: “لدينا مسؤولية كبيرة لسرد قصصهم”.

تقوم ريحان أسات بحملة بلا هوادة من أجل شقيقها منذ عام 2016، عندما تم اعتقاله لدى عودته إلى الصين بعد رحلة استغرقت ثلاثة أسابيع إلى واشنطن كجزء من برنامج قيادة الزائرين الدوليين التابع لوزارة الخارجية الأمريكية، ولم يعلم أسات إلا بعد أربع سنوات أنه حكم عليه بالسجن لمدة 15 عاما بتهمة “التحريض على الكراهية العرقية والتمييز العرقي”.

يصادف هذا العام مرور سبع سنوات على اعتقاله في سجن أكسو القاسي. وقالت إن كل عام كان أصعب على الأسرة من العام الماضي، ويُسمح لوالديها بإجراء مكالمة “تخضع للمراقبة المشددة” لمدة دقيقتين من وقت لآخر، وتؤكد أن مظهره الهزيل على نحو متزايد يكذب التأكيدات بأن “كل شيء على ما يرام”.

دعوة أممية لإطلاق سراح ثلاثة من الإيغور الذين تحتجزهم الصين بشكل غير قانوني

وقالت: “في المرة الأخيرة التي تحدثوا فيها، كان ظلاً لشخصيته السابقة، وكان بإمكان والدي رؤية معالم جمجمته.. انقطعت المكالمة فجأة في دقيقة واحدة وتسعة وخمسين ثانية دون أن يكون هناك وقت حتى لتوديعه.. هذا أمر غير إنساني ومفجع”.

المحرر المتقاعد قربان ماموت

ويأتي أيضاً على قائمة مجموعة العمل التابعة للأمم المتحدة قربان محمود البالغ من العمر 72 عامًا، حتى عام 2011، كان رئيس تحرير مجلة حضارة شينجيانغ، وهي مجلة تديرها الدولة باللغة الإيغورية تعمل على الترويج لثقافة الإيغور وتاريخهم وسياساتهم والتنمية الاجتماعية.

ويحيط الغموض باعتقاله في أبريل/نيسان 2017 تقريباً، إلا أنه تزامن مع اعتقال عدة مئات من الشخصيات الفكرية والثقافية البارزة في ذلك الوقت. كما تسببت الروابط العائلية في الخارج والسفر إلى الخارج في وقوع كثيرين آخرين في المشاكل.

ووفقاً لفريق العمل، فإن عدم إظهار مذكرة اعتقال أو اتهامه رسمياً بارتكاب جريمة، إلى جانب حرمانه من الاتصال بمحام، يضع بكين في انتهاك لدستورها وكذلك الإعلان العالمي لحقوق الإنسان. ولم يتم إخبار عائلته بالحكم عليه بالسجن لمدة 15 عامًا إلا في يونيو/حزيران 2020.

يعيش بهرام سينتاش، نجل قربان محمود ، في الولايات المتحدة، حيث أنشأ موقع Uyghurism.com للحفاظ على النسخ الرقمية من حضارة شينجيانغ.

الطبيبة المتقاعدة جولشان عباس

جولشان عباس هي أخت روشان عباس، آخر مرة سمع فيها عن جولشان كانت في 10 سبتمبر 2018، في الوقت الذي ألقت فيه روشان خطابًا قالت إن الإيغور تعرضوا للاضطهاد والاحتجاز الجماعي في الصين، ودعت الولايات المتحدة والمجتمع الدولي إلى التحرك.

تم اعتقال جولشان بعد ذلك بشهور قليلة، في ديسمبر 2018، بموجب تهمة “إنتاج وتوزيع معلومات مضللة”، وتم الإعلان عن حكم بالسجن لمدة 20 عامًا في 30 سبتمبر 2019. ومن غير الواضح ما إذا كان قد تمت محاكمتها أم لا.

وفقا لريحان، فإن جولشان كانت تمتلك أيضًا شركة للأدوية قبل اعتقالها، وكانت تجري بحثًا على أن يتم استخدامه في علاج الأمراض المزمنة مثل السكري والقلب وارتفاع ضغط الدم. كما كانت مساهمة في العديد من المشاريع الاجتماعية.

تراقب ريحان موقف الأمم المتحدة عن كثب وتتطلع إلى مزيد من التقدم في محاربة الاحتجاز التعسفي للإيغور والمساهمة في تسليط الضوء على هذه القضية الهامة.

دعوة أممية لإطلاق سراح ثلاثة من الإيغور الذين تحتجزهم الصين بشكل غير قانوني

ماذا بعد؟

تستعد أسات وغيرها من نشطاء الإيغور لاجتماع مجلس حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة في الخريف، حيث يأملون في إقناع المزيد من الدول بالمطالبة بمحاسبة بكين.

وقال أسات: “لقد تم ردع العديد من الديمقراطيات عن انتقاد الصين في العام الماضي. هناك انقسام كبير في الأمم المتحدة بشأن الصين. يجب على الدول الأخرى أن تكون جريئة”.

في هذه الأثناء، يتزايد أعداد المنفيين الذين ينتظرون أخبارًا عن أفراد عائلاتهم المسجونين يومًا بعد يوم.

يواجه عدد لا يحصى من العائلات والأزواج والزوجات والأطفال يوميًا القرار المستحيل المتمثل في تعليق حياتهم إلى أجل غير مسمى أو المضي قدمًا وصنع مستقبل جديد لأنفسهم. وقالت: “نحن بحاجة إلى مواصلة القتال”.

وتتلخص رسالتها إلى الحكومة الصينية في النظر في حجم التعويضات التي ينبغي لكل محتجز أن يطالب بها مقابل اعتقاله غير القانوني. وقالت: “لقد حددت الأمم المتحدة ما يجب أن تفعله الحكومة الصينية وهو إطلاق سراحهم على الفور وإغلاق المعسكرات”.