تنديدات من الفليبين بتحركات “غير قانونية” في بحر الصين الجنوبي

ندّدت الفليبين الجمعة بالتحركات “غير القانونية” التي تقوم بها سفن صينية في بحر الصين الجنوبي، بعد تدخل مزعوم لهذه السفن لتعطيل مهمة إعادة الإمداد لنقطة عسكرية نائية في المياه المتنازع عليها.

وتطالب الصين بالسيادة شبه الكاملة على الممرّ المائي الذي تمرّ عبره تجارة تقدّر بمليارات الدولارات سنويًا، متجاهلة قرارًا دوليًا يؤكد أنّ موقفها لا يستند إلى أي أساس قانوني.

الفليبين تدين التحرّكات "غير القانونية" لسفن صينية في بحر الصين الجنوبي

كما يطالب كل من فيتنام وماليزيا وبروناي بالسيادة على أجزاء منه.

وقال فريق العمل الوطني لغرب بحر الفليبين الذي يضم وكالات حكومية رئيسية، إنه “يدين بشدة التصرف غير القانوني والعدواني المتواصل والمزعزع للاستقرار” لخفر السواحل الصينيين وسفنهم في هذه المياه.

وأوضح أن خفر السواحل صباح الجمعة، رافقوا سفن إمداد إلى سكند توماس شول في جزر سبراتلي حيث تتمركز قوات على متن سفينة بحرية متهالكة.

وفيما كانت المهمة ناجحة، قال فريق العمل إنه أبلغ بأن سفنا تابعة ل”خفر السواحل الصينيين والميليشيا البحرية الصينية” قامت “بمضايقات ومناورات خطيرة وسلوك عدواني” تجاه الزوارق الفليبينية.

من جهته، اتّهم الناطق باسم خفر السواحل الصينيين في بيان الزوارق بدخول المياه المحيطة بالشعاب المرجانية “دون الحصول على إذن من الحكومة الصينية”.

وأوضح “أطلق خفر السواحل الصينيون تحذيرات وتتبعوا مسارها وتعاملوا مع السفن الفليبينية بما يتماشى مع القانون”.