تم استخدام “رئيس بهارات” بدلاً من رئيس الهند

استبدلت حكومة رئيس الوزراء ناريندرا مودي اسم الهند بكلمة سنسكريتية في دعوات العشاء المرسلة إلى الضيوف الذين يحضرون قمة مجموعة العشرين هذا الأسبوع، في خطوة تعكس جهود حزبه القومي الهندوسي لإزالة ما يعتبرها أسماء تعود إلى الحقبة الاستعمارية.

وتمت الإشارة إلى الرئيس الهندي دروبادي مورمو باسم “رئيس بهارات” بدلاً من “رئيس الهند” في الدعوة المرسلة إلى الحاضرين في مجموعة العشرين.

تُعرف الدولة التي يزيد عدد سكانها عن 1.4 مليار نسمة رسميًا باسمين، الهند وبهارات، ولكن الاسم الأول هو الأكثر استخدامًا، محليًا ودوليًا.

ما صحة تغيير اسم دولة الهند إلى "بهارات"؟

بطاقة الدعوة الرسمية

بهارات هي كلمة سنسكريتية قديمة يعتقد العديد من المؤرخين أنها تعود إلى النصوص الهندوسية المبكرة. الكلمة تعني أيضًا الهند باللغة الهندية.

وتعقيباً على ذلك، نقلت قناة “سي أن بي سي تي في 18” الهندية، اليوم الثلاثاء، أن رئيسة البلاد دروبادي مورمو استخدمت عبارة بهارات بدلاً من الهند، استباقاً للجلسة البرلمانية للنظر في هذا الموضوع.

ويتوقع أن تكون هذه الخطوة إجابة على مسألتين، الأولى لتجنب الارتباك مع تحالف المعارضة في البلاد والمعروف باسم INDIA، والمسألة الثانية هي أن بهارات بالحقيقة هي اسم “الهند القديمة”، وقال أكبر زعيم بارز في حزب “بهاراتيا جاناتا” بيسوا سارما، إن “الهند” مصطلح استعماري ابتكره البريطانيون.

وتعقيباً على تلك الخطوة، عمد وزراء حزب بهاراتيا جاناتا، الحزب الحاكم في الهند بتغيير اسم الهند إلى “بهارات” على حساباتهم في منصات التواصل الاجتماعية.

ما صحة تغيير اسم دولة الهند إلى "بهارات"؟

تغيير اسم الهند إلى “بهارات” على حسابات الحزب الحاكم

ويذكر أن دستور الدولة الهندية يأتي في مقدمته “(1) ستكون الهند، وهي بهارات، اتحاداً للولايات”، ما يشير ضمنياً إلى قبول فئة كبيرة من الشعب الهندي لتلك التسمية، حتى قبل أن يتم تبنيها رسمياً.

ولكن بحسب الدعوة المتداولة، فإن الحكومة أصدرت قرارها بشكل عكسي حيث تمت عملية “إعادة التسمية” قبل التعديل الدستوري.