الهند تمنع تصدير السكر وأسعاره تقفز

قالت ثلاثة مصادر حكومية إن الهند من المتوقع أن تمنع المطاحن من تصدير السكر في الموسم المقبل الذي يبدأ في أكتوبر، مما سيوقف الشحنات للمرة الأولى منذ سبع سنوات، إذ أدى نقص الأمطار إلى خفض إنتاج قصب السكر.

ومن المرجح أن يؤدي غياب الهند عن السوق العالمية إلى ارتفاع الأسعار القياسية في نيويورك ولندن التي يتم تداولها بالفعل حول أعلى مستوياتها منذ عدة سنوات، مما يثير المخاوف من مزيد من التضخم في أسواق المواد الغذائية العالمية.

وقال مصدر حكومي طلب عدم ذكر اسمه تماشيا مع القواعد الرسمية: “تركيزنا الأساسي هو تلبية متطلبات السكر المحلية وإنتاج الإيثانول من فائض قصب السكر“. وأضاف “بالنسبة للموسم المقبل لن يكون لدينا ما يكفي من السكر لتخصيصه لحصص التصدير”.

أسعار الحلويات في طريقها للارتفاع.. كيف سيؤثر حظر تصدير السكر الهندي عالميًا؟

وسمحت الهند للمصانع بتصدير 6.1 مليون طن فقط من السكر خلال الموسم الحالي حتى 30 سبتمبر/أيلول، بعد أن سمحت لها ببيع مستوى قياسي بلغ 11.1 مليون طن في الموسم الماضي.

وفي عام 2016، فرضت الهند ضريبة بنسبة 20% على صادرات السكر للحد من المبيعات في الخارج.

وكانت الأمطار الموسمية في مناطق زراعة قصب السكر في ولاية ماهاراشترا الغربية وولاية كارناتاكا الجنوبية – والتي تمثل معًا أكثر من نصف إجمالي إنتاج السكر في الهند – أقل بنسبة تصل إلى 50٪ من المتوسط ​​حتى الآن هذا العام، حسبما ذكرت إدارة الأرصاد الجوية. أظهرت البيانات.

وقال مسؤول بالصناعة، طلب عدم نشر اسمه، إن الأمطار غير المنتظمة ستخفض إنتاج السكر في موسم 2023/2024 بل وتقلل من الزراعة لموسم 2024/2025.

وقفزت أسعار السكر المحلية هذا الأسبوع إلى أعلى مستوياتها في نحو عامين مما دفع الحكومة إلى السماح للمصانع ببيع  200 ألف طن إضافية  في أغسطس.

وقال مصدر حكومي آخر “إن تضخم أسعار الغذاء يشكل مصدر قلق. والزيادة الأخيرة في أسعار السكر تقضي على أي إمكانية للتصدير”.

وقفز معدل التضخم في قطاع التجزئة في الهند إلى أعلى مستوى له منذ 15 شهراً عند 7.44% في يوليو/تموز، وتضخم أسعار المواد الغذائية إلى 11.5%، وهو أعلى مستوى له منذ أكثر من ثلاث سنوات.

وقد ينخفض ​​إنتاج السكر في الهند بنسبة 3.3%  إلى 31.7 مليون طن في موسم 2023/2024.

وقال المصدر الحكومي الثالث: “سمحنا للمطاحن بتصدير كميات كبيرة من السكر خلال العامين الماضيين، لكن علينا أيضًا ضمان إمدادات كافية وأسعار مستقرة”.

وفاجأت الهند المشترين الشهر الماضي بفرض حظر على  صادرات الأرز الأبيض غير البسمتي . وفرضت نيودلهي أيضًا رسومًا بنسبة 40% الأسبوع الماضي على  صادرات البصل  في إطار محاولتها تهدئة أسعار المواد الغذائية قبل انتخابات الولاية في وقت لاحق من هذا العام.

وقال تاجر مقره مومباي ويعمل مع إحدى شركات التجارة العالمية إن انخفاض الإنتاج في تايلاند من المتوقع أيضًا أن يقلل الشحنات وأن البرازيل لن تتمكن بمفردها من سد الفجوة.