تنوعت تهم الموقوفين في نيجيريا بين الاختطاف والسرقة وغير ذلك

في إطار عملية “HAKORIN DAMISA IV” التي جرت في الفترة من 21 إلى 28 أغسطس 2023، قامت قوات عملية (OPSH) بتوقيف 17 مشتبهًا جنائيًا متورطين في جرائم قتل واختطاف وسرقة مسلحة في نيجيريا، وقد نجحت في استعادة أسلحة وذخائر ومواد مخدرة غير قانونية.

تمكنت القوات من توقيف 5 مشتبه بهم في جريمة قتل السيد جوشوا ديمي، الذي قتل بمزرعته في قرية كاسا التابعة لمنطقة باركين لادي الحكومية في ولاية بلاتو. وعملت القوات أيضًا على تنفيذ عملية في قرية جاجيندي تاشا في منطقة جيما بولاية كادونا، حيث تمكنوا من توقيف المشتبه به بابا يوسف حبو، الذي كان مدرجًا في قائمة المطلوبين لدى OPSH. كما تم إفشال عملية اختطاف أخرى في قرية أنجوان تاكاي التابعة لمنطقة بوكوس، بفضل الاستجابة السريعة لنداء الاستغاثة من قبل القوات.

تمكنت القوات من توقيف محمد لوال الذي يعتبر من اللصوص المسلحين المشهورين، في مدينة كافانتشان، واستعادت منه بندقيتين مصنعتين ومسدسًا واحدًا أيضًا

بالتوازي مع ذلك، نفذت القوات عمليات تفتيش ومداهمة في قريتي غواش وكامنتان، والتابعتين لمناطق جوس الشمالية وزانغو كاتاف في ولاية بلاتو وكادونا على التوالي، وتمكنت من استعادة مسدس وذخائر و7.62 مم خاصة. كما تمكنت القوات أيضًا من توقيف محمد لوال، الذي يعتبر من اللصوص المسلحين المشهورين، في مدينة كافانتشان، واستعادت منه بندقيتين مصنعتين ومسدسًا واحدًا.

علاوة على ذلك، نجحت القوات في التصدي لشاحنة ذات رقم تسجيل EKY617XF كانت تقل مسارات سكك حديدية تم تخريبها على طول طريق قرية جيدان أدو في منطقة ريوم بولاية بلاتو.

وفي سياق متصل، ألقت القوات القبض على زعيم تجارة المخدرات، ماكسويل دوسو دافو، وضُبط بحوزته مواد مشتبه في أنها مخدرات غير قانونية في منطقة واي فاونديشن دو في منطقة جوس الجنوبية.

بالإضافة إلى ذلك، نفذت دورية قتالية عملية في منطقة الغوم ومحور مانجو، مما أدى إلى تحييد بعض أفراد العصابات. وتمكنت القوات من استعادة بندقية AK-47 وبندقية مصنعة أخرى. بالإضافة إلى استعادة أكثر من 237 رأسًا من الأبقار خلال هذه الفترة بسبب نشاطات تدمير المزارع وسرقة الأبقار، وذلك بشكل خاص في المناطق الواقعة ضمن محاور منغو وباركين لادي وفاس وريوم. فيما تم تنفيذ مجموعة من الاعتقالات، وتم إنقاذ 9 ضحايا من الاختطاف، وإفشال 6 محاولات للسرقة المسلحة، والتصدي لـ4 هجمات على المجتمعات الضعيفة خلال هذه الفترة.

تؤكد عملية (OPSH) على سكان ولايتي بلاتو وباوتشي وجنوب كادونا أنها مستعدة لتقديم أقصى درجات الحماية والاستجابة السريعة المستمرة لجميع نداءات الاستغاثة بهدف القضاء على جميع العناصر الإجرامية التي تنشط في هذه المجتمعات.