واشنطن: محاولة كوريا الشمالية تنتهك قرارات مجلس الأمن الدولي

أعلنت كوريا الشمالية الخميس فشل محاولتها الثانية خلال أشهر لوضع قمر صناعي في مدار الأرض، وفق ما أفادت وسائل إعلام رسمية، معتبرة أن المشكلة ليست “أمرا ذا شأن”، كما أعلنت أنها ستطلق آخر خلال شهر أكتوبر المقبل.

وأوردت وكالة الأنباء المركزية الكورية الشمالية “رحلة الصاروخ في المرحلتين الأولى والثانية كانت عادية، لكن الإطلاق فشل بسبب خطأ في نظام التفجير الطارئ خلال المرحلة الثالثة”.

للمرة الثانية.. كوريا الشمالية تفشل في إطلاق قمرها الصناعي للتجسس

انتهاك لقرارات مجلس الأمن الدولي

ومن ناحيتها، قالت وزارة الخارجية الأمريكية في وقت متأخر من مساء الأربعاء إن: “محاولة كوريا الشمالية إطلاق قمر صناعي تنتهك العديد من قرارات مجلس الأمن الدولي”، مضيفة أن: “واشنطن تسعى إلى الحوار مع بيونغ يانغ دون شروط مسبقة”.

وقال متحدث باسم وزارة الخارجية الأمريكية في بيان أرسل عبر البريد الإلكتروني إن الولايات المتحدة حثت كوريا الشمالية على الامتناع عن “مزيد من الأنشطة التهديدية” ودعت بيونغ يانغ إلى الانخراط في دبلوماسية جادة.

للمرة الثانية.. كوريا الشمالية تفشل في إطلاق قمرها الصناعي للتجسس

من جهتها، أعلنت هيئة الأركان المشتركة الكورية الجنوبية في بيان أنّها رصدت قرابة الساعة 3,50 (18,50 ت غ الأربعاء) إطلاق “ما تزعم كوريا الشمالية أنّه صاروخ فضائي”.

وأضافت أنّ الصاروخ أُطلق باتجاه الجنوب من مقاطعة شمال فيونغان و”اجتاز المجال الجوي الدولي فوق المياه غرب إيودو”. في حين سقطت أجزاء من الصاروخ في البحر الأصفر.

خريطة توضح البحر الأصفر.

وشدّدت هيئة الأركان على أن “جيشنا يحافظ على وضع الاستعداد الكامل وينسّق بشكل وثيق مع الولايات المتّحدة، بينما يرفع في الوقت نفسه تأهّبنا الأمني”.

وكانت الحكومة اليابانية أول من أعلن عن رصد الصاروخ الكوري الشمالي.

وقالت الحكومة اليابانية إن بيونغ يانغ استخدمت تقنية الصواريخ البالستية المحظورة وأن الصاروخ عبر المجال الجوي الياباني قرب أوكيناوا.