زيلينسكي: السفينة استخدمت ممرًا جديدًا أقمته كييف في ظل الانتهاكات الروسية

وصلت أول سفينة شحن غادرت أوكرانيا عقب انتهاء اتفاق الحبوب إلى المياه التركية الخميس رغم الحصار الروسي، بحسب ما أظهرت مواقع متابعة حركة الملاحة البحرية.

وغادرت السفينة “جوزيف شولت” التي ترفع علم هونغ كونغ ميناء أوديسا الأوكراني الأربعاء، في تحد لروسيا التي هددت بإغراق مثل هذه السفن منذ أن رفضت في تموز/يوليو تمديد اتفاق يسمح لأوكرانيا بتصدير حبوبها عبر ممر بحري آمن.

وأكد الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي أن السفينة تستخدم “ممرا إنسانيا جديدا” أقامته كييف، بعدما أطلقت روسيا الأسبوع الماضي طلقات تحذيرية على سفينة شحن متجهة إلى ميناء إزمايل على نهر الدانوب في جنوب أوكرانيا.

وصول أول سفينة شحن تغادر أوكرانيا للمياه التركية وسط انتهاكات روسية مستمرة

تحذير أوكراني

وخرجت الرئاسة التركية عن صمتها مساء الخميس بشأن هذه الطلقات التي استهدفت السفينة التابعة لشركة تركيا، رغم رفعها علم بالاو.

وقالت الرئاسة التركية “تم تحذير محاورينا في روسيا لتجنب مثل هذه الإجراءات التي قد تصعّد التوترات في البحر الأسود”.

وقد كثّفت روسيا هجماتها على البنى التحتية الأوكرانية في الدانوب والبحر الأسود منذ انسحابها من الاتفاق الذي توسطت فيه الأمم المتحدة وتركيا ودخل حيز التنفيذ في صيف 2022.

وقد أتاح الاتفاق تصدير الحبوب من موانئ جنوب أوكرانية رغم الحصار الذي فرضته روسيا.

في الأثناء، يبحث المجتمع الدولي عن سبل لتأمين طرق تصدير الحبوب في الوقت المناسب لموسم الحصاد في الخريف، علما بأن أوكرانيا وروسيا من أكبر الدول المصدرة للحبوب.