“انتهاك واضح للقانون الدولي للبحار”.. مسؤول أوكراني يعلق على التصرف الروسي في البحر الأسود

للمرة الأولى، أطلقت سفينة حربية روسية، الأحد، نيرانا تحذيرية على سفينة شحن في جنوب غرب البحر الأسود بينما كانت تتجه شمالا، حيث أطلقت النيران على سفينة تجارية خارج أوكرانيا، من جانب موسكو التي انسحبت من اتفاق تصدير الحبوب الشهر الماضي.

وفي بيانٍ لهان قالت روسيا إن: “سفينتها فاسيلي بيكوف أطلقت نيران أسلحة آلية على الناقلة سوكرو أوكان التي ترفع علم جزيرة بالاو لعدم استجابة قبطانها لطلب التوقف من أجل إجراء عملية تفتيش”.

وقالت وزارة الدفاع الروسية إن: “الناقلة سوكرو أوكان كانت تشق طريقها نحو ميناء إسماعيل الأوكراني. وتشير بيانات الشحن من رفينيتيف إلى أن الناقلة حاليا قرب ساحل بلغاريا وفي طريقها إلى ميناء سولينا في رومانيا”.

ولفتت الوزارة: “أطلقت أسلحة آلية نيرانًا تحذيرية لإجبار السفينة على الوقوف”.

انتهاك جديد.. روسيا تحذر سفينة شحن في البحر الأسود بـ"النيران"

سفينة سوكور أوكان التي ترفع علم باولا خلال عبورها مضيق البوسفور في طريقها إلى البحر الأسود. (رويترز)

ولم يتسن لرويترز حتى الآن التواصل مع السفينة أو الشركة المالكة لها للتعليق. ولم تعلق أوكرانيا بعد على الحادث.

وبحسب رويترز، قال مسؤول بوزارة الدفاع التركية إنه سمع بوقوع حادثة لسفينة متوجهة إلى رومانيا وإن أنقرة تتحرى الأمر.

ومن ناحيته، أوضح مستشار الرئيس الأوكراني ميخايلو بودولياك، على منصة إكس للتواصل الاجتماعي المعروفة سابقا باسم تويتر، إن الحادث “انتهاك واضح للقانون الدولي للبحار، وعمل من أعمال القرصنة وجريمة ضد سفن مدنية من دولة ثالثة في مياه دول أخرى”.

وأضاف “ستتوصل أوكرانيا إلى كل الاستنتاجات الضرورية وستختار أفضل رد ممكن”.

وكانت روسيا قد انسحبت من الاتفاق الذي توسطت فيه الأمم المتحدة وتركيا وكان يتيح لأوكرانيا تصدير منتجاتها الزراعية إلى الأسواق العالمية عبر موانئها على البحر الأسود، محذرة من أنها ستعتبر جميع السفن المتجهة إلى المياه الأوكرانية ناقلات أسلحة محتملة.