توتر خلال موقف بين جنود ومدنيين يسفر عن قتل جندية لضابط بالخطأ في نيجيريا

وقعت حادثة مأساوية عند نقطة تفتيش شهيرة في يولا، عاصمة ولاية آدماوا في نيجيريا، حيث قامت جندية بقتل زميلها الضابط.

خريطة توضيحية لولاية آداماوا في نيجيريا

جاءت هذه اللحظة الأليمة في سياق حظر التجول الذي فرضه الحاكم أحمدو فنتيري بعد الهجوم على المستودعات الحكومية من قبل مجموعات مشاغبين قاموا بتدمير ونهب العديد من العناصر، بما في ذلك المساعدات المخصصة لتخفيف المعاناة الناجمة عن إلغاء حكومة الاتحاد الوقود.

ووفقًا للتقارير، فإن الجندية المعروفة بـ “العريف نكيرو” قامت عن طريق الخطأ بإطلاق النار على زميلها في يولا، عاصمة الولاية.

جندية في نيجيريا تقتل زميلها بالخطأ عند نقطة تفتيش في يولا

وحسب مصادر داخلية، فإن الجندية أصرت على أن السائقين خلال ساعات حظر التجول يجب أن يعودوا وظلت تتمسك بموقفها حتى عندما قام بعض الأشخاص بتقديم أنفسهم كعاملين في وظائف أساسية.

وقال أحد المصادر، وهو ضابط أمني، الذي تحدث عن الحادث المؤلم: “توقف بعض الأشخاص عند نقطة التفتيش وشرحوا أنفسهم على أنهم يعملون في وظائف أساسية، لكن الجندية أصرت على أنهم يجب أن يعودوا. تقدم الضابط للتدخل، وللأسف، كانت قد قامت بالفعل بتجهيز سلاحها.. أطلقت النار وقتلته عن طريق الخطأ”.

وأُفيد أن الضحية تم نقله إلى المركز الطبي الفيدرالي (FMC) في يولا، حيث تم تأكيد وفاته، بينما تم اعتقال المشتبه بها على الفور ونقلها بعيدًا بواسطة جنود آخرين في الخدمة.

وتم جمع معلومات من بعض المصادر أيضًا تفيد بأن الجندية تم اتهامها مرارًا بمضايقة المدنيين وبتوجيه بندقيتها عند أقل الأسباب.

ومن ناحية أخرى، خلال زيارة قام بها بعض المراسلين إلى مقر اللواء المدرع 23 في يولا للتحقق من الحادث، أرسل القائد العميد العام محمد جمبو رسالة يطلب فيها من الصحفيين أن يحصلوا على موعد مكتوب قبل أن يمكنه منح مقابلة لأي شخص يبحث عن معلومات من اللواء.