ترامب: الديموقراطيون لا يريدونني مرشحًا ضدهم

أكد الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب، أنه غير مذنب عندما قرأت القاضية موكسيلا أوباديايا التهم وأحكام السجن القصوى المرتبطة بها، وذلك خلال مثوله أمام محكمة فيدرالية بواشنطن.

ودفع ترامب الخميس ببراءته من تهم التآمر على المؤسسات الأمريكية، بعد يومين على اتهامه بمحاولة قلب نتائج الانتخابات الرئاسية عام 2020.

ترامب يدفع ببراءته من تهم التآمر.. ويؤكد: "أتعرض للاضطهاد"

وتحدث الرئيس الأمريكي السابق، إلى صحافيين في مطار ريغان الوطني قبل مغادرته واشنطن على متن طائرته الخاصة، وندد بـ”يوم حزين جدًا” للولايات المتحدة، معتبرا أنه يتعرض للاضطهاد باعتباره “خصمًا سياسيًا”.

وأضاف “هذا اضطهاد للشخص الذي يتقدم بنسب عالية جدًا في الانتخابات التمهيدية للحزب الجمهوري ويتقدم على الرئيس جو بايدن كثيرًا”.

وتابع “إذا لم تتمكن من هزمه، فاضطهده أو قاضِه”، مردفًا “لا يمكننا أن ندع هذا يحدث في أمريكا”.

ترامب يدفع ببراءته من تهم التآمر.. ويؤكد: "أتعرض للاضطهاد"

وتشير لائحة الاتّهام الواقعة في 45 صفحة والتي نُشرت الثلاثاء، خصوصًا إلى وجود “مشروع إجرامي” وتتّهمه بتقويض أسس الديموقراطيّة الأميركيّة من خلال محاولة تغيير عمليّة فرز نتائج تصويت أكثر من 150 مليون أميركي.

في المقابل، فإنّ الدعوَيَين الجنائيّتين السابقتين المرفوعتين ضدّه هذا العام، بتهمة الاحتيال المرتبط بشراء صمت ممثّلة أفلام إباحيّة، وتعريض الأمن القومي للخطر من خلال سوء تعامله مع وثائق سرّية، تتعلّقان على التوالي بالفترة السابقة لولايته وما بعدها.

والمحكمة التي وجهت فيها التهم لترامب تقع قرب الكابيتول، مقرّ الكونغرس الأمريكي الذي اقتحمه مئات من أنصاره لمنع التصديق على فوز منافسه الديموقراطي جو بايدن في السادس من كانون الثاني/يناير 2021.

ترامب يدفع ببراءته من تهم التآمر.. ويؤكد: "أتعرض للاضطهاد"

محاكمة عادلة

وقالت القاضية موكسيلا أوباديايا “يمكنني أن أؤكد للجميع أنه سيكون هناك مسار ومحاكمة عادلة”.

في وقت سابق الخميس، اتهم ترامب مجددًا خلفه ومنافسه الديموقراطي جو بايدن بالوقوف وراء الدعاوى القضائية الجديدة لإبقائه خارج سباق الانتخابات الرئاسية عام 2024.

وكتب على منصته “تروث سوشال” إنه ملاحق على خلفية “الطعن في انتخابات فاسدة ومزورة ومسروقة”.

وكُتب على لافتة حملها متظاهر خارج قاعة المحكمة “الرؤساء ليسوا ملوكا”، في إشارة إلى جملة قالتها القاضية تانيا شوتكان في تشرين الثاني/نوفمبر 2021 عندما رفضت طلب ترامب منع كشف معلومات عن تصرفاته أثناء اقتحام مبنى الكابيتول.

وكتب ترامب في وقت سابق “الديموقراطيون لا يريدونني مرشحًا ضدهم وإلا لما استخدموا القضاء سلاحًا على هذا النحو غير المسبوق”.