هجمات روسيا على موانئ أوكرانيا تهدد غذاء العالم

أعلن وزير البنى التحتية الأوكراني أولكسندر كوبراكوف أن الضربات الروسية التي استهدفت منشآت تابعة لميناء أوكراني مطل على نهر الدانوب صباح الأربعاء أدت إلى “إتلاف” حوالى 40 ألف طن من الحبوب المعدة للتصدير.

وأكّد كوبراكوف على تليغرام: “ضرب الروس مستودعات وصوامع حبوب ما أدى إلى إتلاف حوالى 40 ألف طن من الحبوب كانت معدة للتصدير إلى دول إفريقية والصين وإسرائيل” متّهمًا روسيا باستخدام مسيّرات إيرانية الصنع لتنفيذ الهجوم.

وتابع: “هذه الموانئ أصبحت الأساس الذي يقوم عليه الأمن الغذائي العالمي اليوم”.

منذ انسحابها من اتفاق تصدير الحبوب عبر البحر الأسود في تموز/يوليو، كثّفت روسيا هجماتها على منشآت حيوية لتخزين الحبوب الأوكرانية المعدة للتصدير.

سمح الاتفاق بمغادرة حوالى 33 مليون طن من الحبوب من الموانئ الأوكرانية، ما خفف من حدة المخاوف حيال نقص المواد الغذائية في الدول الأضعف.

ومع إغلاق البحر الأسود فعليًا، بات ميناءا إزمايل وريني على الدانوب الآن طريق التصدير الرئيسي للمنتجات الزراعية الأوكرانية عبر رومانيا المجاورة.

ضربات روسيا تتلف 40 ألف طن من الحبوب وتهدد الأمن الغذائي العالمي

هجوم بمسيّرات يستهدف أوديسا

وألحق هجوم بمسيّرات روسية دمارًا في البنية التحتية لأحد الموانئ في أوديسا بجنوب أوكرانيا، حسبما أعلن حاكم المنطقة الأربعاء.

وقال أوليه كيبر: “نتيجة للهجوم، اندلعت حرائق في منشآت الميناء والبنية التحتية الصناعية للمنطقة”، مضيفا أن خدمات الطوارئ موجودة في الموقع، في وقت لم ترد أنباء عن سقوط ضحايا.

وأكد الجيش الأوكراني أنه تصدى لمسيّرات إيرانية الصنع من طراز “شاهد-136” أُطلقت من بحر آزوف ومرّت من البحر الأسود لاستهداف منطقة أوديسا.

وتقصف روسيا أوديسا، المدينة التاريخية المطلة على البحر الأسود والتي تضم أحد أهم الموانئ الأوكرانية، منذ انسحبت موسكو من اتفاق للحبوب الشهر الماضي كان يسمح لأوكرانيا بالتصدير رغم الحرب.

وقال مصدر في قطاع الشحن لرويترز، الأربعاء، إن ضربات نفذتها روسيا خلال الليل بطائرات مسيرة تسببت في أضرار “جسيمة” لميناء إسماعيل الأوكراني على نهر الدانوب.

وكثفت روسيا هجماتها على البنية التحتية للقطاع الزراعي والموانئ في أوكرانيا بعد أن رفضت موسكو تمديد اتفاق تصدير الحبوب عبر البحر الأسود، الذي كان يسمح بعبور صادرات الحبوب الأوكرانية بشكل آمن.

شاهد: كيف تهدد روسيا الأمن الغذائي العالمي؟ برلمانية أوكرانية تكشف لـ ”أخبار الآن“