وسط حالة تأهب قصوى.. الإعصار “دوكسوري” يتجه نحو بكين

سجلت بكين أكبر هطول للأمطار هذا العام مع مرور بقايا إعصار دوكسوري عبر العاصمة الصينية يوم الاثنين، مما أجبر أكثر من 31 ألف شخص على إخلاء منازلهم في المدينة، وفقًا لما ذكرته محطة “سي سي تي في” الحكومية.

وقالت إدارة الأرصاد الجوية الصينية، إن الأمطار الغزيرة استمرت في التساقط في العاصمة وكذلك خبي وتيانجين وشرق شانشي مع تبدد دوكسوري فوق شمال الصين.

دوكسوري هو واحد من أقوى الأعاصير التي تضرب الصين منذ سنوات وتسبب في فيضانات واسعة النطاق خلال عطلة نهاية الأسبوع في مقاطعة فوجيان الجنوبية، مما دفع مئات الآلاف من الناس إلى مغادرة منازلهم.

بلغ متوسط ​​هطول الأمطار في بكين بين عشية وضحاها 140.7 ملم (5.5 بوصات) ، وبلغ الحد الأقصى لسقوط الأمطار في منطقة فانغشان 500.4 ملم (19.7 بوصة)، وفقًا لمرصد المدينة.

حالة التأهب القصوى

ومن المتوقع أن تكون الأمطار في المناطق الجنوبية والغربية أكثر غزارة في وقت مبكر من يوم الاثنين.

وقالت وسائل إعلام رسمية إنه لم ترد أنباء عن وقوع أضرار أو إصابات.

وذكرت وسائل الإعلام أن العمل توقف في أكثر من 4000 موقع بناء، وتم تفتيش ما يقرب من 20 ألف مبنى بحثًا عن متضررين، وأغلقت المواقع السياحية في المدينة.

وتفاديًا لأي حادث عمدت مواقع كثيرة في بكين إلى الإغلاق مؤقتًا، مثل المدينة المحرّمة ومدينة الملاهي الشعبية “يونيفرسال ستوديوز” ومكتبات ومتاحف.

وأعلنت الصين حالة التأهب القصوى حتى بعد ظهر الإثنين على أقلّ تقدير مع توقع هطول أمطار غزيرة في منطقة شاسعة في شمال البلاد يسكنها مئات ملايين الاشخاص.

ويشمل هذا الإنذار الأحمر خصوصًا بكين (22 مليون نسمة) ومدينة تيانجين المجاورة (14 مليونا) ومقاطعتي خبي في الشمال وشاندونغ في الشرق وكذلك جزء من خنان في الوسط.

وبينما يستمر الإعصار في التناقص التدريجي، حذر خبراء الأرصاد من أن إعصار “خانون” كان يقترب وأنه من المقرر أن يضرب ساحل الصين المكتظ بالسكان هذا الأسبوع.

وقالت السلطات إن خانون يمكن أن يلحق المزيد من الضرر بالذرة والمحاصيل الأخرى التي أصابها بالفعل دوكسوري.