القوات الجوية النيجيرية تقتل إرهابيين ينتمون لجماعة محلية

تمكنت القوات الجوية في نيجيريا من قتل أكثر من 22 إرهابيًا من جنود المشاة لزعيم الإرهابيين سيء السمعة عبدالكريم لوال، الاثنين، 17 يوليو 2023، من خلال الضربات الجوية التي شنتها القوات الجوية لعملية “عملية‭ ‬هدارين‭ ‬داجي‮” (OPHD) في باتساري وسولا بوي الثاني في باتساري ومناطق الحكم المحلي في جيبيا (LGA) في ولاية كاتسينا.

ونفذت الضربات في نيجيريا أعقاب تقارير استخباراتية موثوقة تفيد بأن الإرهابيين كانوا مسؤولين عن عدة عمليات اختطاف وهجمات عنيفة على بعض المجتمعات المحلية داخل منطقة كانكارا الحكومية المحلية في ولاية كاتسينا.

خريطة ولاية كاتسينا

على نفس المنوال، كشف تقرير استخباراتي عن وجود عدد كبير من الإرهابيين في الموقع بهدف اختطاف ومهاجمة الركاب على طول طريق جيبيا – كاتسينا.

في وقت لاحق، قامت القوات الجوية بعدة مهام مما أسفر عن مقتل العديد من الإرهابيين وتدمير هياكلهم ومخابئهم.

يذكر أن الضربات الجوية التي شنتها طائرات الجيش النيجيري في 6 أغسطس 2022 أدت إلى القضاء على الزعيم الإرهابي عبدالكريم لاوال الملقب عبدالكريم بوس وبعض جنوده المشاة في غابة روجا بولاية كاتسينا.

مقتل 22 إرهابيًا في غارات جوية بنيجيريا

يُزعم أن عبدالكريم بوس هو العقل المدبر لقتل قائد منطقة شرطة نيجيرية في دوتسين ما في 5 يوليو 2022، وسط العديد من الفظائع الأخرى.

وكشف مصدر أن القوة الجوية في OPHD، بعد أيام من التخطيط والتنسيق الدقيقين في 6 أغسطس 2022، نفذ ضربات ناجحة على جيوب ومخابئ عبدالكريم الواقعة في غابة روجو بولاية كاتسينا، مما أدى إلى القضاء عليه.

وأضاف المصدر أن عبدالكريم بوس كان هدفا ذا قيمة عالية وكان على رادار الجيش النيجيري والأجهزة الأمنية الأخرى لفترة من الوقت. كان مقره في منطقة مارينا سافانا LGA وكان مسؤولاً عن العديد من الهجمات الإرهابية وسرقة الحيوانات وعمليات الخطف.