زيلينسكي يتعهد بالرد على القصف الروسي

تعهد الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي بـ «رد ملموس» بعد هجوم صاروخي روسي على مبنى سكني أسفر عن مقتل أربعة أشخاص على الأقل في مدينة لفيف الغربية.

وكتب زيلينسكي على تلغرام، “لسوء الحظ ، هناك جرحى وقتلى، سيكون هناك بالتأكيد رد ملموس على العدو”.

رد حازم من زيلينسكي بعد القصف الروسي على لفيف

وكانت وزير الداخلية الأوكراني قد أعلن مقتل 4 أشخاص بعدما أصاب صاروخ مبنى سكنيا في مدينة لفيف بغرب أوكرانيا.

وكتب رئيس البلدية أندريه سادوفيي على قناته في تطبيق تلغرام “حاليا هناك ثلاثة قتلى” قبل ارتفاع الحصيلة، وذلك في أعقاب هجوم صاروخي على المدينة البعيدة مئات الكيلومترات عن جبهة القتال الأمامية بين القوات الأوكرانية والروسية.

وكانت السلطات الأوكرانية أفادت أن قصفا روسيا استهدف مدينة لفيف غرب أوكرانيا وأدى إلى تضرر “بنى تحتية حيوية” في المدينة وإصابة 9 أشخاص على الأقل بجروح.

وشنت روسيا موجات من القصف بالمسيرات والصواريخ في جميع أنحاء أوكرانيا منذ غزوها هذا البلد في شباط/فبراير 2022.

وفي سياق منفصل، قال الرئيس الأوكراني، فولوديمير زيلينسكي، إن هجوم بلاده المضاد يسير “ببطئ” بسبب الدفاعات الروسية المترسخة، في وقت كان فيه تمنى أن العمليات بدأت “مبكرًا”.

في مقابلة مطولة مع شبكة “سي إن إن” الإخبارية، قال الزعيم الأوكراني إن صعوبات في ساحة المعركة تؤدي إلى “تباطؤ” الهجوم المضاد الرامي لاستعادة الأراضي التي سيطرت عليها روسيا منذ غزوها الشامل خلال فبراير لعام 2022.

وتابع: “أنا ممتن للولايات المتحدة لقيادة جهود دعمنا، لكنني أخبرتهم وكذلك القادة الأوروبيين أننا نرغب في بدء هجومنا المضاد في وقت مبكر، ونحن بحاجة إلى كل الأسلحة والعتاد لذلك. لماذا؟ ببساطة لأننا إذا بدأنا في وقت لاحق، فسوف يتباطأ الأمر”.

وأضاف زيلينسكي: “نحن نمنح عدونا الوقت والإمكانية لزرع المزيد من الألغام وإعداد خطوط دفاعه”.

وتأتي تصريحات الرئيس الأوكراني في وقت تتواصل فيه المعارك الضارية على الجبهة بعد شهر من بدء الهجوم المضاد الذي شنته القوات الأوكرانية والذي لم يسفر حتى الآن سوى عن مكاسب معتدلة لكييف.

وبحسب وزارة الدفاع البريطانية، تواجه القوات الأوكرانية خلال تقدمها “استخداما مكثفا للألغام المضادة للدبابات من قبل روسيا” وهجمات من قبل الطائرات والمروحيات والمدفعية الروسية.

رد حازم من زيلينسكي بعد القصف الروسي على لفيف

وقالت مخابرات الدفاع البريطانية إن القوات الروسية “حققت بعض النجاح في هذا الأمر، “لكنها ما زالت “تعاني من نقاط ضعف كبيرة”.

في مقابلة نادرة نشرتها صحيفة “واشنطن بوست” الأميركية، الجمعة، قال القائد العام للجيش الأوكراني، فاليري زالوجني، إن قواته كانت مقيدة في هجومها المضاد بسبب التأخر في تسليم الأسلحة الغربية ونقص الأسلحة، وخاصة الطائرات المقاتلة.

وقال عن الغربيين الذين يشتكون من بطء تقدم كييف أمام الروس “هذا يثير استيائي”.

وفي كل تصريحاته منذ الغزو الروسي، ناشد زيلينسكي في مقابلته مع شبكة “سي إن إن” الإخبارية من مدينة أوديسا الساحلية على البحر الأسود، الدول الغربية بتزويد بلاده بالمزيد من الأسلحة المتقدمة، بما في ذلك المقاتلات الأميركية من طراز “إف-16”.

وسمحت الولايات المتحدة لحلفائها بالبدء في تدريب الطيارين الأوكرانيين على قيادة هذه الطائرة، لكنها لم تسمح بعد لحلفائها بإعادة تصدير هذه المقاتلات إلى أوكرانيا.

وقال زيلينسكي: “الأمر لا يتعلق حتى بميزة أوكرانيا في السماء على حساب الروس، هذا يتعلق فقط بالمساواة”. وأشار إلى أن القتال في ساحة المعركة من الصعب أن يمضي قدما دون غطاء من الجو.