لافروف يتحدث عن تواجد فاغنر في مالي وإفريقيا الوسطى

أكد وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف أن مرتزقة فاغنر ستواصل عملياتها في مالي وجمهورية إفريقيا الوسطى على الرغم من تمرّد قائدها يفغيني بريغوجين الذي وقع في نهاية الأسبوع.

وقال لافروف في مقابلة أجرتها معه قناة “آر تي” الروسية إن عناصر فاغنر “يعملون هناك بصفة مدربين، بالطبع سيتواصل هذا العمل”، مشددًا على أن الانتفاضة لن تؤثر على علاقات روسيا مع “شركائها وأصدقائها”.

خطأ استراتيجي

ومن جانبه، قال الأمين العام لحلف شمال الأطلسي (ناتو) ينس ستولتنبرغ إن تمرد مجموعة فاغنر المسلحة في روسيا يثبت أن غزو الرئيس الروسي فلاديمير بوتين لأوكرانيا كان “خطأ استراتيجيًا”.

وأكد ستولتنبرغ لصحافيين في العاصمة الليتوانية فيلنيوس: “نتابع الوضع في روسيا، والأحداث التي شهدتها عطلة نهاية الأسبوع شأن روسي داخلي وإثبات إضافي على الخطأ الاستراتيجي الجسيم الذي ارتكبه الرئيس بوتين من خلال ضمه غير القانوني للقرم وشن الحرب ضد أوكرانيا”.

مفاجأة.. لافروف يكشف مصير فاغنر بعد تمرد بريغوجين

جاءت تصريحات ستولتنبرغ خلال زيارته لليتوانيا التي ستستضيف قمة الناتو الشهر المقبل وبعد يومين من إنتهاء تمرد مرتزقة فاغنر ضد الكرملين.

فيما شدد وزير الدفاع الألماني بوريس بيستوريوس الذي يزور ليتوانيا أيضًا على أن التمرد في روسيا أثبت أنها “دولة غير مستقرة ولا يمكن التنبؤ بما سيحصل فيها”.

بعدما أوقف يفغيني بريغوجين تقدم قواته نحو موسكو السبت، قالت الكرملين إنه سيغادر روسيا إلى بيلاروسيا ولن توجه له اتهامات.

وقال ستولتنبرغ “نحن نتابع أيضًا الوضع في بيلاروسيا” التي أرسلت إليها موسكو ذخيرة نووية في وقت سابق من الشهر الحالي.