كورت فولكر يرجح ملاحقة بوتين لبريغوجين لأنه شعر بالإذلال بعد تمرد فاغنر

قال المبعوث الأمريكي السابق إلى أوكرانيا كورت فولكر بأن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين هو أو أشخاصًا من حوله وقواته شبه العسكرية سيحاولون ملاحقة قائد مرتزقة فاغنر يفغيني بريغوجين.

خاصة بعد تعرضه للإذلال بهذه الطريقة التي كان عليها.

وأشار إلى أن الصراع بين بوتين وبريغوجين أشبه بلعبة الصارع على العروش.

وأضاف فواكر أن هناك شائعة واحدة مفادها أن بريغوجين محتجز بالفعل في مكان ما. وإذا حدث ذلك وكانت هناك محاولة لملاحقة بريغوجين فإنه سيعلن ذلك ويستخدمه ذلك كمبرر إذا قرر العودة مرة أخرى ويدعو الجيش للانضمام إليه من أجل التخلص من بوتين.

لعبة صراع العروش الروسية.. المبعوث الأمريكي السابق إلى أوكرانيا يحلل تمرد فاغنر

 

وأشار فولكر إلى أنه من المثير جاد معرفة مصير وزير الدفاع سيرغي شويغو و رئيس الأركان العامة للقوات المسلحة الروسية فاليري جيراسيموف.

متسائلا هل سيتم إبعادهما بهدوء من السلطة؟

وتساءل أيضا عن مصير الأشخاص الذين فروا من موسكو عندما كان يحدث تمرد فاغنر مثل الرئيس السابق ديمتري ميدفيديف.

 

لعبة صراع العروش الروسية.. المبعوث الأمريكي السابق إلى أوكرانيا يحلل تمرد فاغنر

تمرد فاغنر

قال رئيس مقاطعة بافلوفسكي إن حوالي 19 منزلا وأكثر من 10 آلاف متر مربع من الطرق تضررت خلال التمرد المسلح الذي نفذته مجموعة فاغنر في روسيا، على ما أعلنت السلطات المحلية، في أول تقييم جزئي لهذه الأحداث التي هزت السلطة الروسية.

قاد رئيس مجموعة فاغنر، يفغيني بريغوجين، والذي تقاتل عناصره في أوكرانيا، تمردًا مسلحًا واسعاً بين مساء الجمعة ومساء السبت على الأراضي الروسية بهدف الإطاحة بالقيادة العسكرية التي كان يخوض معها صراعًا مفتوحًا منذ عدة شهور.

وسيطر رجل الأعمال مع مقاتليه على مدينة روستوف وعبرت قواته عدة مناطق، حتى أنهم اقتربوا على مسافة مئات الكيلومترات من موسكو، مما أثار الذهول في روسيا وخارجها.

 

هل كان لوكاشينكو في قلب المفاوضات فعلاً بين بوتين وبريغوجين؟

يعد الرئيس البيلاروسي، ألكسندر لوكاشينكو، مهندس الاتفاق بين الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، ومؤسس مجموعة فاغنر، يفغيني بريغوجين، الذي أفضى بوقف زحف المجموعة العسكرية نحو العاصمة موسكو، بعد أحداث تمرد.

وجاءت هذه الوساطة لتطرح تساؤلات عن دوره الحقيقي في الصراع الداخلي الروسي، ومدى تأثيره في الحرب التي يخوضها حليفه، بوتين في أوكرانيا.

وتم الإعلان، عن مغادرة بريغوجين إلى بيلاروسيا، ووقف الدعوى الجنائية المرفوعة ضده في موسكو، وعدم ملاحقة عناصر المجموعة الذين شاركوا في التمرد المسلح.

وشكر الرئيس الروسي نظيره البيلاروسي على جهوده، وفق بيان للرئاسة البلاروسية أورد أن لوكاشينكو “أبلغ رئيس روسيا بالتفصيل عن نتائج المفاوضات مع قيادة مجموعة فاغنر”.