طلاب الصين وحملة الشهادات العليا يعانون من انعدام فرص العمل

تُظهر إحدى الصور شابة صينية متمددة ووجهها لأسفل على الأرض في ثوب التخرج، وقبعتها المزينة بشراشيب ملقاة على الجانب.

وتظهر آخريات وهن إما مستلقية على كرسي، أو انهارت على الحائط، أو معلقة فوق درابزين سلم.

لكن الفتاة في هذه الصور لم تتضرر على الأقل، ليس جسدياً. هذه صور تخرج، وموضوعها هو “الموت أكثر من الحياة”.

في الأسابيع الأخيرة، أصبحت وسائل التواصل الاجتماعي الصينية مليئة بالصور الخادعة مثل هذه، التي نشرها الخريجون الجدد الذين اختاروا تجنب الصور النمطية المصقولة لصالح اللقطات التي يقولون إنها تقدم انعكاسًا حقيقيًا للواقع القاسي الذي يواجهونه.

من المتوقع أن يدخل 11.6 مليون طالب جامعي إلى سوق العمل هذا الصيف، لكن توقعاتهم تبدو قاتمة، حيث وصلت بطالة الشباب إلى مستويات قياسية، إلى 20.8٪ في مايو، وسيؤدي تدفق الباحثين عن عمل الجدد إلى زيادة المنافسة.

لماذا يلتقط طلاب الصين صور التخرج وهم أشبه بالأموات؟

صورة نشرتها لي نيان باحثة دكتوراه في نانجينغ الصين يونيو 2023

في الوقت نفسه، يتعرض سوق العمل الذي سيتنافسون فيه لضغوط مما يشكل خطرًا على الحكومة، التي لم تكن حتى الآن قادرة على عكس الاتجاه جزئيًا من صنعها.

وتعرض الاقتصاد المتباطئ لضربة قوية بسبب سياسة الحكومة الصارمة التي تم التخلي عنها الآن بشأن عدم انتشار فيروس كوفيد، والحملة التنظيمية عبر القطاع الخاص، الذي يمثل 80 ٪ من الوظائف على مستوى البلاد.

من بين الصناعات الأكثر تضرراً هي التكنولوجيا والتعليم، وهما قطاعان من شأنه أن يجتذب في العادة عددًا كبيرًا من الخريجين.

كل هذا يؤدي إلى صورة محبطة للطلاب، حيث يشعر الكثير منهم بالفعل بالإرهاق والإحباط بعد اجتياز نظام التعليم الصيني التنافسي الشهير للوصول إلى هذه النقطة مع القليل لعرضه.

كتبت إحدى الطالبات على التطبيق الصيني Xiaohongshu، بجوار صورة لها على الأرض، وهي بالكاد تتشبث بقبعة التخرج وحزمة أطروحة “درجة الماجستير هذه … أخيرًا … انتهت”.

في صورة أخرى، تتظاهر برمي أطروحتها في سلة المهملات.

في التعليقات، يناقش بعض الطلاب الأصغر سنًا بقلق ما إذا كان الأمر يستحق التقدم للالتحاق بالمدرسة العليا، بينما يتعاطف أقرانهم الأكبر سنًا.

لماذا يلتقط طلاب الصين صور التخرج وهم أشبه بالأموات؟

فتاة تلتقط صور حصولها على درجة الدكتوراه بطريقة مختلفة

قلة فرص العمل

شباب الصين الآن هم الأكثر تعليما منذ عقود، مع أرقام قياسية تخرجوا من الكليات والمدارس المهنية.

لكن هذا أدى إلى عدم التوافق بين مهاراتهم وتوقعاتهم والفرص المتاحة ومع دخول عدد قياسي من الخريجين إلى سوق العمل، يشعر البعض بالقلق من أن شهاداتهم أصبحت أقل قيمة بالنسبة لأصحاب العمل.

وقد دفع هذا الكثيرين إلى متابعة دراستهم العليا على أمل الحصول على ميزة: وتم منح أكثر من 6.5 مليون درجة ماجستير في العقد الماضي، وأكثر من 600000 درجة دكتوراه، وفقاً لوزارة التعليم الصينية.

وعلى الرغم من فرص الخريجين المحدودة، فإن صورهم وهم يبدون “أمواتا” تسلط الضوء على روح الدعابة القاتمة الموجودة في مواجهة الصعاب الصعبة.