بلدان مشروع الحزام والطريق تشعر بالقلق من الصين بسبب بسط النفوذ وفخ الديون

تخوض الصين نزاعات على الأراضي مع عدد أكبر من الدول التي تشترك في حدودها معها، استخدم الحزب الشيوعي الصيني، بقيادة شي جين بينغ، تكتيكات خادعة من أجل محاولة تأكيد السيطرة الإقليمية على مناطق أخرى ذات سيادة، في إطار مشروع الحزام والطريق، لقد انتهكت بكين جميع المعايير الدولية في محاولتها التوسعية للسيطرة على المزيد من الأراضي.

تشهد العلاقات الهندية الصينية المتوترة مزيدًا من الانهيار، بفضل حملات الصين غير القانونية والاستفزازية المتكررة لتغيير الوضع الراهن على طول خط السيطرة الفعلية، الحدود الفعلية بين البلدين المسلحين نوويًا.

مشروع الحزام والطريق.. كيف تسعى الصين لبسط سيطرتها على الهند؟

تراهن الصين الآن على أجزاء من ولاية أروناتشال براديش في شمال شرق الهند، بحجة أن هذه المواقع كانت جزءًا من التبت الكبرى.

وأعادت بكين من جانب واحد تسمية لما يصل إلى 11 موقعًا هنديًا، والتي تضمنت أسماء قمم الجبال والأنهار والمناطق السكنية.

ليست هذه هي المرة الأولى التي تستخدم فيها بكين مثل هذه الأساليب. في السابق في عامي 2017 و2021، أعادت وزارة الشؤون المدنية الصينية تسمية مواقع هندية أخرى مما أدى إلى مواجهة سياسية أخرى، نددت نيودلهي بخطط الصين التوسعية في ذلك الوقت، فيما يتعلق بمشروع الحزام والطريق، وتندد بخطط الصين التوسعية الآن.

المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية الهندية (MEA)، قال أثناء تعليقه على محاولة الصين إظهار هيمنتها في الأماكن التي تنتمي إلى Arunachal Pradesh الهندية “هذه ليست المرة الأولى التي تحاول فيها الصين شيئًا كهذا (تغيير أسماء المناطق في أروناتشال براديش) وقد أدننا بالفعل أي محاولات من هذا القبيل، فيما يتعلق بأروناتشال براديش، قلنا أيضًا أن أروناتشال براديش جزء لا يتجزأ من الهند) وفرض أسماء مثل هذه لن يغير الواقع على الإطلاق “.

تحاول الصين بقوة زيادة نفوذها في منطقة المحيطين الهندي والهادئ، التي تضم 65 في المائة تقريبًا من سكان العالم. وفقًا لمؤسسة الأوبزرفر للأبحاث (ORF)، أدى صعود الصين كقوة اقتصادية وعسكرية إلى تحول جذري في ميزان القوى.

مشروع الحزام والطريق.. كيف تسعى الصين لبسط سيطرتها على الهند؟

تشير أبحاث ORF إلى أن إدارة صعود الصين العدوانية ستكون أمرًا بالغ الأهمية لسلامة وأمن واستقرار منطقة المحيطين الهندي والهادئ.

وبينما تواجه غالبية الدول في منطقة المحيطين الهندي والهادئ الآن صراعات إقليمية مع الصين، بسبب مشروع الحزام والطريق وغيره، فإنها تجد الهند وأستراليا واليابان كمراكز قوة ناشئة يمكنها تحدي خطط الصين الطموحة والتوسعية والتحقق منها.

أوضح ساتورو ناغاو، زميل (غير مقيم) في معهد هدسون، أهمية الوقوف ضد التوسع الصيني، قائلاً: “في الوقت نفسه، تتعرض هذه المنطقة للتهديد من هيمنة الصين. عندما نقارن منطقة آسيا والمحيط الهادئ والهند – المحيط الهادئ، يمكننا أن نجد ميزة واحدة. تشمل منطقة المحيطين الهندي والهادئ جميع البلدان التي لديها مشكلة مع الصين، وخاصة مشكلة الحدود. ولهذا السبب تجد منطقة المحيطين الهندي والهادئ أنه من الأسهل التعامل مع الصين.

قدم شينزو آبي مفهوم الهند- باسيفيك إن كواد، وهي مجموعة من القوى العظمى في المحيطين الهندي والهادئ، باستثناء الصين. وهذا هو السبب في أهمية منطقة المحيطين الهندي والهادئ في الرباعية كمفهوم للتعامل مع الصين”.

تم وضع أجندة الصين التوسعية في عام 2013 من قبل الرئيس شي جين بينغ مع إطلاق مشروع الحزام والطريق، BRI. وحتى الآن، وقعت 147 دولة على مشروعات مبادرة الحزام والطريق أو أشارت إلى اهتمامها بالقيام بذلك.

ومع ذلك، فإن العديد من هذه البلدان تشعر بالقلق الآن من أن الصين تستخدم أموال المشروع لكسب النفوذ والسيطرة وأنها تقع في فخ الديون.

لا يمثل توسع بكين تهديدًا لجيرانها فحسب، بل يمثل تهديدًا لمنطقة المحيطين الهندي والهادئ بأكملها ودول أخرى. لن تفيد جهود الهند لاحتواء الصين الهند ومواطنيها فحسب، بل ستفيد منطقة المحيطين الهندي والهادئ أيضًا.