الفلبين.. إطلاق نار بين القوات الأمنية وجماعة مورو للتحرير

ستحقق السلطات الفلبينية في حادثة إطلاق نار بين القوات الأمنية وجماعة متمردة سابقة موقعة على اتفاق سلام خلال عملية تهدف إلى استهداف الإرهابيين في مقاطعة ماجوينداناو ديل سور الجنوبية.

ستجري وزارة العدل ومكتب التحقيقات الوطني تحقيقات منفصلة في عملية 18 يونيو المشتركة بين الشرطة والجيش والتي نتج عنها مقتل سبعة من عناصر الجماعة المتمردة السابقة، جبهة مورو للتحرير (MILF)، قتلى. تم الإبلاغ عنها.

الفلبين تحقق في إطلاق نار بين القوات الأمنية وجماعة مورو

وقال المستشار الرئاسي للسلام والمصالحة والوحدة، وزير الخارجية كارليتو جالفيز جونيور والمساعد الخاص للرئيس، وزير الخارجية أنطون لاغدامو جونيور، مؤخرًا أن الرئيس فرديناند آر ماركوس جونيور قد تم إبلاغه بطلب قادة جبهة مورو الإسلامية للتحرير من أجل إقامة منفصلة ومستقلة، والتحقيق النزيه في العملية.

وبحسب ما ورد قال للصحفيين: من الضروري إجراء تحقيق عادل والحكومة تدرس التوصية بإعادة فرق المراقبة التابعة لطرف ثالث.

وقال جالفيز إنه اقترح على قيادة الجيش والشرطة تقديم تقارير رسمية وإحالتها إلى Ahod Balawag Ebrahim ، المسؤول في منطقة بانساجور Bangsamoro المتمتعة بالحكم الذاتي في مينداناو (BARMM) ، والتي تعد جزءًا من اتفاقية السلام التي وقعتها مع الحكومة الفلبينية.

في غضون ذلك، اقترح مسؤولون من سلطة Bangsamoro الانتقالية إعادة فريق المراقبة الدولي (IMT) المكون من قوات حفظ السلام الأجنبية لضمان تنفيذ اتفاق وقف إطلاق النار ، حسبما ذكر التقرير.