فاغنر تتقدم وتسيطر على منشآت عسكرية في فورونيج

قال مصدر أمني روسي لـ”رويترز”، السبت، إن مقاتلي فاغنر سيطروا على جميع المنشآت العسكرية في مدينة فورونيج على بعد 500 كيلومتر إلى الجنوب من موسكو.

وكانت فاغنر، أعلنت، في وقت سابق، سيطرتها على مقر قيادة الجيش الروسي في مدينة روستوف، والذي يعد مركزاً رئيسياً لقيادة العمليات في أوكرانيا، فيما أطلقت السلطات في العاصمة موسكو “عملية لمكافحة الإرهاب”، في أعقاب إعلان قائد مجموعة فاغنر التمرد على الجيش الروسي.

وقال بريغوجين في مقطع فيديو نشر على تلغرام “إننا في المقر العام، إنها الساعة 7:30 صباحا” (4:30 ت غ)، مضيفًا أن “المواقع العسكرية في روستوف تحت السيطرة بما فيها المطار” فيما كان رجال ببدلات عسكرية يسيرون خلفه.

ألف رجل يموت كل يوم

وفي مقطع فيديو آخر، ظهر بريغوجين مع نائب لوزير الدفاع الروسي وهو، يونوس-بك يفكوروف، ومسؤول كبير في هيئة الأركان العامة الروسية هو، فلاديمير ألكسييف، يكلمهما بنبرة شديدة حول طريقة معاملة الجنود.

وفي هذا الفيديو الذي لم يكن ممكنا معرفة تاريخ ومكان تصويره، يؤكد بريغوجين أن قواته ستغلق مدينة روستوف وهي مستعدة للتقدم نحو موسكو إذا لم يتم تسليمه رئيس هيئة الأركان الجنرال فاليري غيراسيموف ووزير الدفاع سيرغي شويغو.

وأشار إلى أن الطائرات العسكرية المشاركة في الهجوم الروسي على أوكرانيا “تقلع بشكل طبيعي” من المطار لتقوم بـ”مهماتها القتالية” مؤكدًا أنه “ليس هناك أي مشكلة”.

وأضاف بريغوجين أن “نقطة القيادة الرئيسية تعمل بشكل طبيعي” مؤكدًا أن “مساحات كبيرة من الأراضي التي احتُلت في أوكرانيا” تمت خسارتها وأن “الكثير من الجنود قتلوا”، متهمًا الجيش الروسي مجددًا بعدم قول الحقيقة بشأن الوضع على الجبهة.

وقال إن الجيش يخسر “ما يصل إلى ألف رجل يوميًا” بين قتلى وجرحى ومفقودين بالإضافة إلى أولئك الذين يرفضون القتال.

ولفت بريغوجين إلى أن رئيس الأركان العامة الروسي فاليري غيراسيموف “هرب من هنا عندما اكتشف أننا نقترب من المبنى”.

وطلبت سلطات روستوف من السكان البقاء في المنازل.