المكان الذي وجد فيه حطام الغواصة تيتان يعيد قصة إلى الأذهان سر مثلث برمودا

أعادت حادثة انفجار الغواصة تيتان والتي وقعت في المنطقة القريبة من وجود حطام سفينة تايتنك المعروفة، إلى الواجهة، قصة حوداث اختفاء بعض السفن والطائرات وما يحيط بها من غموض، لا سيما في منطقة مثلث برمودا.

في هذا السياق، تقول الإدارة الوطنية الأمريكية لدراسة المحيطات والغلاف الجوي، أنه لا يوجد أي أدلة تثبت أن حوادث الاختفاء الغامضة التي وقعت في منطقة مثلث برمودا تفوق نظيرتها التي وقعت في أي منطقة شاسعة أخرى من المحيط تجتازها الكثير من السفن والطائرات.

وفي الفترة من منتصف الأربعينيات حتى منتصف الثمانينيات من القرن الماضي كانت الطائرات التي تحطمت فوق اليابسة في الولايات المتحدة أكثر منها فوق مثلث برمودا، ولكنها لم تعد حوادث غامضة، بسبب العثور على حطامها.

ويشار إلى أن منطقة مثلث برمودا من الطرق البحرية الأكثر ارتيادًا في العالم. ومن المنطقي أن تكون السفن التي غرقت فيها أكثر من نظيرتها التي غرقت في الطرق الأقل ارتيادا، كما هو الحال في المحيط الهادي.

"سر غامض".. هل انفجرت الغواصة تيتان في مكان مشؤوم شبيه بمثلث برمودا؟

وفي عام 2013، أجرى “الصندوق العالمي للحياة البرية” (World Wildlife Fund WWF) -وهو منظمة غير حكومية معنية بالحفاظ على البيئة والحياة البرية- دراسة عن طرق الشحن البحرية، وخلصت إلى أن مثلث برمودا ليس ضمن أخطر 10 مسطحات مائية لسفن الشحن في العالم.

وفي العام الماضي 2020، عثر فريق من الغواصين على حطام سفينة زُعم أنها اختفت في مثلث برمودا عام 1925. وذكر الفريق أن السفينة ضربتها عاصفة قوية مصحوبة برياح شديدة بالقرب من المياه الضحلة.

ورغم القصص والخرافات التي نسجت حول المنطقة التي تسمى “مثلث برمودا“؛ فإن الطائرات لا تزال تحلق فوقها، كما يتضح من موقع “فلايت رادار 24” (Flightradar24) الذي يعرض حركة الطائرات في المنطقة أولا بأول.

إلى ذلك رصدت البحرية الأمريكية إشارة تشير إلى احتمال انفجار الغواصة “تيتان” التي فقدت في المحيط الأطلسي بالقرب من حطام سفينة تايتانيك بفضل نظام “سري للغاية”، بحسب تصريحات أدلى بها مسؤول تابع للبحرية رفض ذكر اسمه.

 

 

ووفقًا للمصدر من المفترض أن البحرية الأمريكية استخدمت جهازًا “متقدمًا وسريًا” للكشف عن احتمالية انفجار الغواصة بالفعل يوم الأحد.

هذا النظام المسؤول عن مراقبة الغواصات، سجل إشارة صوتية يشتبه في أنها تتوافق مع الانفجار الداخلي للغواصة، بعد ساعات قليلة من الإبلاغ عن فقدان أثرها.

وكان خفر السواحل الأمريكي قد أعلن سابقًا عبر تويتر أنه تم تحديد “موقع حطام.. في منطقة البحث بواسطة مركبة يتم التحكم فيها عن بُعد بالقرب من تايتانيك”، سفينة الرحلات الشهيرة التي غرقت منذ 111 عامًا في مياه الولايات المتحدة وكندا.