خسائر روسيا في الحرب في أعلى مستوياتها

قال مسؤولون عسكريون بريطانيون في تقييمهم المستمر للحرب الروسية الأوكرانية إن الخسائر الروسية ربما تكون في أعلى مستوياتها منذ ذروة معركة باخموت في مارس الماضي.

وبحسب الاستخبارات البريطانية فقد تركزت أعنف المعارك في جنوب شرق مقاطعة زابوروجيا حول باخموت وإلى الغرب في مقاطعة دونيتسك شرق أوكرانيا.

وقال مشروع لهيئة الإذاعة البريطانية (بي بي سي) ووسائل الإعلام الروسية المستقلة ميديزونا إنه أكد مقتل 25528 جنديًا روسيًا في الحرب مع أوكرانيا.

ومن بين الخسائر أكثر من 2150 ضابطًا ينتمون إلى الجيش الروسي، ووكالات إنفاذ القانون الأخرى.

وقال المشروع المشترك في 16 يونيو إنه تأكد أيضا مقتل 161 طيارا عسكريا.

الاستخبارات البريطانية تكشف حجم خسائر روسيا في الحرب

ولم يتم إحصاء سوى الوفيات التي تم التأكد منها من خلال المصادر المفتوحة – الوثائق والرسائل من الأقارب وبيانات القبور.

وزارة الدفاع الروسية لا تكشف عن بيانات عن الخسائر البشرية، ولا تعلق على الأرقام التي نقلها الصحفيون.

ودائمًا ما توثق وزارة الدفاع الأوكرانية، الخسائر الروسية، من معدات عسكرية، وتنشرها عبر صفحتها الرسمية على موقع تويتر.

تدمير سد كاخوفكا

وفي نفس السياق، قالت صحيفة نيويورك تايمز إن هناك أدلة ظهرت تشير إلى أن تدمير سد كاخوفكا، نتج عن انفجار داخلي تقف خلفه موسكو، مؤكدة أن السد تم تصميمه لتحمل أي هجوم “يمكن تخيله” من الخارج.

ونقلت الصحيفة عن مهندسين وخبراء متفجرات، الجمعة 16 يونيو، أن تحقيقاً أجرته وجد أدلة تشير إلى انفجار عبوة ناسفة في ممر عبر القاعدة الخرسانية للسد، ما أدى إلى تدميره هذا الشهر.

وتسبب انهيار السد في جنوب أوكرانيا، في تدمير القرى وإغراق الأراضي الزراعية وقطع الكهرباء وإمدادات المياه النظيفة عن عشرات الآلاف من الناس.

وتقول كييف إن روسيا فجّرت السد “في حالة ذعر” قبل هجوم أوكرانيا المضاد المخطط له.

الصحيفة الأمريكية أضافت: “تشير الأدلة بوضوح إلى أن السد انهار نتيجة انفجار نفذه الجانب الذي تسيطر عليه روسيا”.

كما نقلت الصحيفة عن المهندسين قولهم إن الفحص الكامل للسد بعد تصريف المياه منه يمكن أن يحدد تسلسل الأحداث التي أدت إلى الدمار.

في غضون ذلك، قال فريق من الخبراء القانونيين الدوليين الذين يساعدون مكتب المدعي العام الأوكراني، إن انهيار سد نوفا كاخوفكا في منطقة خيرسون بجنوب أوكرانيا كان بسبب روسيا، وفقاً للنتائج الأولية للتحقيق الذي تم نشره الجمعة، وفقاً لشبكة سي إن إن الأمريكية.