زابوريجيا ساحة صراع جديدة بين روسيا وأوكرانيا

 

في ظل الهجوم المضاد الذي كشف عنه الرئيس الأوكراني مؤخرا دون إظهار تفاصيل.. قال المتحدث باسم قيادة عمليات شرق أوكرانيا سيرهي تشيريفاتي إن القوات الأوكرانية تقدمت نحو 1400 متر باتجاه منطقة باخموت من اتجاهات مختلفة، مستغلةً عمليات تبديل القوات الروسية هناك.

وأضاف تشيريفاتي أن قواته قتلت 138 جنديا روسيا، وأن القصف الروسي مستمر على مواقع القوات الأوكرانية والمدن والبلدات المحيطة بباخموت.

وفي مقاطعة زابوريجيا جنوبي أوكرانيا، قال قائد منطقة “تافريا” أولكسندر تارنافسكي إن قواته نفذت أكثر من 1400 ضربة مدفعية وصاروخية، وكبّدت 7 سرايا في الجيش الروسي خسائر بين قتيل وجريح في منطقة تاراسيفكا جنوب المقاطعة.

الهجوم المضاد.. القوات الأوكرانية تتقدم في باخموت وتهاجم في زابوريجيا

وأضاف تارنافسكي أن 72 وحدة من المعدات العسكرية الروسية دمرت، بينها 19 دبابة، فضلا عن 3 مستودعات ذخيرة.

وأعطى الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي أمس السبت أقوى إشارة حتى الآن على أن الهجوم الأوكراني الذي جرى الحديث عنه أصبح قائما.

وقال زيلينسكي إنه يتم حاليا تطبيق إجراءات الهجوم المضاد والإجراءات الدفاعية، لكنه تكتم في المقابل عن مسار هذا الهجوم وتفاصيله.

رد روسي

من جانبها قالت روسيا إن قواتها صدت هجمات للجيش الأوكراني في مقاطعة زابوريجيا وجنوب مقاطعة دونيتسك، وصرح المتحدث باسم وزارة الدفاع الروسية بأن القوات الأوكرانية خسرت 9 دبابات، بينها 4 من طراز “ليوبارد” (Leopard) الألمانية خلال صد القوات الروسية للهجمات في زاباروجيا وجنوب مقاطعة دونيتسك.

وحسب المتحدث نفسه، صدت القوات الروسية خلال النهار 5 هجمات أوكرانية في مناطق كليشيفكا ودوبوفو فاسيليفكا في جنوب دونيتسك، كما أسقطت الدفاعات الجوية الروسية مقاتلة أوكرانية في منطقة بلاتونوفكا في المقاطعة التي تشكل مع مقاطعة لوغانسك إقليم دونباس.