كندا قررت مساعدة عسكرية جديدة إلى أوكرانيا

زار رئيس الوزراء الكندي جاستن ترودو كييف، السبت، في بادرة دعم حيث يكثر الحديث عن تحضير أوكرانيا لهجوم مضاد كبير ضد القوات الروسية.

وقدم ترودو احترامه أمام موقع تذكاري وسط العاصة كييف للجنود الأوكرانيين الذين قُتلوا في المعارك مع القوات المدعومة من روسيا منذ عام 2014.

وقال الرئيس الأوكراني فولديمير زيلينسكي، إن الهجوم المضاد لاستعادة المناطق الأوكرانية التي تحتلها روسيا، بدأ بالفعل، مشيرا إلى أنه لن يكشف عن المرحلة التي يمر بها في الوقت الحالي.

وقدمت كندا العضو في الناتو، والتي تضم واحدة من أكبر الجاليات الأوكرانية في العالم، مساعدات عسكرية ومالية لأوكرانيا خلال الغزو الشامل الذي شنته روسيا في 24 شباط/فبراير 2022.

كما أعلن ترودو عن مساعدات عسكرية جديدة إلى أوكرانيا، بقيمة 500 مليون دولار كندي، بما يعادل 375 مليون دولار أمريكي.

وقال ترودو: “سنعمل على تدريب الطيارين الأوكرانيين على المقاتلات الغربية”، مشيرا إلى أن بلاده ستواصل تقديم الدعم لكييف مهما اقتدى الأمر.

ما سر الزيارة المفاجئة لرئيس وزراء كندا إلى أوكرانيا؟

يأتي هذا بعدما أعلنت واشنطن أمس، عن مساعدة عسكرية جديدة لكييف، تشمل خصوصا معدات للدفاع الجوية وذخائر بقيمة تناهز ملياري دولار.

وقال البنتاغون في بيان إن هذا الأمر “يظهر الالتزام المستمر من أجل القدرات القصيرة المدى لكييف والقدرات الدائمة للقوات المسلحة، للدفاع عن أراضيها والقتال ضد العدوان الروسي على المدى البعيد”.

وجاءت رحلة ترودو إلى كييف في أعقاب ليلة من الهجمات الروسية بالصواريخ والطائرات من دون طيار على أهداف خارج العاصمة، بما في ذلك أوديسا ومنطقة بولتافا وخاركيف.