ماكرون أبدى تخوفه من تطور البرنامج النووي الإيراني

كشف وكالة رويترز عن كواليس المكالمة الهاتفية التي جمعت الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون بالرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي.

وكتبت الوكالة تصريحات عن الرئيس الفرنسي، الذي أعرب عن مخاوفه بشأن المسار الحالي للبرنامج النووي الإيراني.

وقال ماكرون أيضا وفقا لرويترز، أنه حذر الرئيس الإيراني من عواقب تسليم طائرت بدون طيار إلى روسيا، والتي تستخدمها في ضرب أوكرانيا.

من جانبه قال نائب رئيس ديوان الرئيس الإيراني محمد جمشيدي عبر تويتر إن الزعيمين “ناقشا سبل تعزيز العلاقات، ولا سيما المفاوضات الجارية (حول الملف النووي) والتطورات الإقليمية”.

يأتي هذا في الوقت الذي قال فيه الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي، إن عمليات مضادة هجومية ودفاعية تجري في أوكرانيا، بينما قال للصحفيين إنه لن يحدد المرحلة التي وصلوا إليها.

وجاء ذلك خلال مؤتمرٍ صحافي عُقد في كييف، ردًا على سؤالٍ بخصوص إعلان الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، بأن قوات الجيش الأوكراني بدأت بالتأكيد هجومها المضاد.

وكان الجيش الأوكراني قد تقدم في عددٍ من أقسام خط المواجهة قرب باخموت شرقي أوكرانيا، حسبما ذكر المتحدث باسم القيادة العسكرية الشرقية سيرغي شريفاتي.

خريطة توضيحية لمدينة باخموت 

ويُعد التقدم هو الأحدث، ضمن انتصارات أوكرانية أبلغت عنها السلطات في كييف بالقرب من المدينة التي شهدت معارك عنيفة خلال الأسابيع الماضية.

وفي أوائل الشهر الجاري، أعلن الرئيس زيلينسكي أن الاستعدادات أنجزت لشن هجوم أوكراني مضاد ضد روسيا، لكنه نبه إلى أن الخسائر البشرية قد تكون جسيمة بسبب التفوق الجوي الروسي.

وأضاف: “يعلم الجميع أن هجوما مضادا من دون تفوق جوي أمر بالغ الخطورة”.

وفي المقابل، أعلن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين بأن قواته لا تملك ما يكفي من الأسلحة الحديثة.