أوكرانيا تحمل روسيا مسؤولية تفجيّر سد نوفا كاخوفكا

وصفت أوكرانيا روسيا بأنها “دولة إرهابية” واتهمتها أمام محكمة العدل الدولية بتفجير سد كاخوفكا، مدرجة ذلك ضمن حملة عنف تخوضها ضدها منذ سنوات بهدف شطب الدولة المجاورة عن الخارطة.

وتعتبر أوكرانيا أن الغزو الروسي الواسع النطاق والذي بدأ في شباط/فبراير 2022 “هو النتيجة المأساوية ولكن المنطقية” لدعم الانفصاليين ولضمّها شبه جزيرة القرم قبل تسعة أعوام، مؤكدة على ضرورة عدم السماح للمعتدين بانتهاك القانون الدولي.

وقال ممثل الوفد الأوكراني أنتون كورينيفيتش أمام المحكمة التابعة للأمم المتحدة “اليوم فقط فجّرت روسيا سدًّا مهمًا يقع في نوفا كاخوفكا”.

وأضاف أن الهجوم على السدّ، والذي تتبادل كييف وموسكو الاتهامات بتحمل مسؤوليته، قد “تسبب بعمليات كبيرة لإخلاء مدنيين وبأضرار بيئية خطيرة”.

لماذا وصفت أوكرانيا روسيا بـ"الدولة الإرهابية" أمام محكمة العدل؟.. إليك التفاصيل

وتابع “إن أفعال روسيا هي أفعال دولة إرهابية ومعتدية”.

في هذه القضية المرفوعة أمام محكمة العدل الدولية في العام 2017، تقول أوكرانيا إن روسيا انتهكت اتفاقيات الأمم المتحدة بشأن تمويل الإرهاب والتمييز العنصري وتطلب تعويضات عن هجمات المتمردين الانفصاليين.

حملة للقضاء على الثقافة الأوكرانية

تقول أوكرانيا إن ازدراء روسيا للقانون الدولي يعود إلى ما قبل العام الماضي.

وقال كورينيفيتش “اعتبارًا من العام 2014، احتلت روسيا بشكل غير قانوني شبه جزيرة القرم، ثم انخرطت في حملة للقضاء على الثقافة، مستهدفة الأوكرانيين الأصليين وتتار القرم”.

وأضاف “في دونباس وفي خاركيف … تعرّضنا لحملة مضايقة ورعب أجّجتها روسيا”.

حاليًا، تحتل روسيا جزءًا كبيرًا من الأراضي الأوكرانية التي تشهد أعمال عنف وحيث كان الانفصاليون مسيطرين.