كييف تعلن تسرب 150 طنا من زيت المحركات إلى نهر دنيبرو

تسرّب “150 طنا من زيت المحركات” إلى نهر دنيبرو الثلاثاء بعد انفجار سد نوفا كاخوفكا لتوليد الطاقة في جنوب أوكرانيا، على ما أفاد مسؤولون أوكرانيون محذّرين من أخطار بيئية.

وكتبت داريا زاريفنا المستشارة الصحافية لرئيس الإدارة الرئاسية الأوكرانية أندريه يرماك على تلغرام “هناك أيضا خطر حدوث تسربات زيت جديدة، ما يؤثر سلبا على البيئة”.

وكانت الرئاسة الأوكرانية اتّهمت روسيا صباح الثلاثاء ب”تفجير” سد كاخوفكا لإغراق المنطقة وإبطاء الهجوم الذي تعد له.

بعد انفجار سد كاخوفكا.. 150 طناً من زيت المحركات تسربت إلى نهر دنيبرو

الفيضانات بسب انهيار السد تهدد بالإجمال “المناطق الساحلية”

وقال مستشار الرئاسة الأوكرانية ميخايلو بودولياك في رسالة موجّهة إلى الصحافيين “هدف الإرهابيين واضح: وضع عقبات أمام الأعمال الهجومية للقوات الأوكرانية”، فيما تتّهم روسيا كييف باستهداف السد وتدميره جزئيا.

واستدعى الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي مجلس الأمن لاجتماع طارئ، فيما ندد رئيس الإدارة الرئاسية الأوكرانية أندريه يرماك بارتكاب موسكو “جريمة حرب”.

من جهته، دعا رئيس الوزراء الأوكراني دينيس شميغال العالم إلى “التحرّك” معتبرا أن “على روسيا الانسحاب فورا من محطة الطاقة النووية (في زابوريجيا) لتجنب كارثة جديدة”.

وأشار شميغال إلى أن ما يصل إلى 80 بلدة مهددة بالفيضانات و”تدابير إجلاء” السكان جارية بالقطار نحو ميكولايف. وحتى الساعة 09,00 بتوقيت غرينتش، كان قد أجلي 742 شخصا من منطقة خيرسون، وفقا لوزير الداخلية إيغور كليمنكو.

بعد انفجار سد كاخوفكا.. 150 طناً من زيت المحركات تسربت إلى نهر دنيبرو

منظر عام لسد نوفا كاخوفكا الذي تم اختراقه في منطقة خيرسون بأوكرانيا في 6 يونيو 2023  مأخوذة من مقطع فيديو حصلت عليه رويترز

وكانت السلطات التي نصبتها موسكو في منطقة خيرسون أعلنت في وقت سابق الثلاثاء أن سد كاخوفكا دمر جزئيا جراء “عدة ضربات” أوكرانية.

وكتب رئيس بلدية نوفا كاخوفكا فلاديمير ليونتييف على تلغرام أن “ضربات عدة استهدفت سد كاخوفكا” خلال الليل مؤكدا أنها دمرت صمامات بوابات السد وتسببت في “دفق مياه خارج عن السيطرة”.

وقال أندريه أليكسيينكو رئيس حكومة منطقة خيرسون التي نصبتها روسيا “وفقا لخدمات الطوارئ ارتفعت المياه إلى مستوى يتراوح بين مترين وأربعة أمتار، وهو أمر لا يهدد البلدات الكبرى” الواقعة أسفل السد على طول النهر.

وأوضح أن الفيضانات تهدد بالإجمال “المناطق الساحلية” في 14 بلدة يقيم فيها “أكثر من 22 ألف شخص”. وأكد “نحن مستعدون إذا لزم الأمر لإجلاء السكان” مشيرا في الوقت نفسه إلى أن حياتهم ليست في خطر وأن “الوضع تحت السيطرة تماما”.

بعد قليل أعلن رئيس بلدية مدينة نوفا كاخوفكا الذي نصبته روسيا فلاديمير ليونتييف إجلاء السكان من “حوالى 300 منزل” تقع مباشرة على ضفاف دنيبرو.