عناصر من جماعة أبو سياف يستسلمون إلى الجيش الفلبيني

استسلم 11 عنصراً من جماعة أبو سياف الإرهابية، للجيش فى مقاطعة سولو بجنوب الفلبين من بينهم أربعة تحت قيادة زعيم عملية الاختطاف عام 2000 في جزيرة منتجع سيبادان في ماليزيا.

وبحسب بيان للجيش سهلت القوات العاملة للجيش من لواء المشاة 1101 (1101Bde) ولواء المشاة 1103 (1103Bde)، وكلاهما تحت فرقة المشاة الحادية عشرة (11ID)، عملية الاستسلام في 17 و 24 أبريل على التوالي.

وقال البيان “كان الاستسلام ممكنا من خلال جهود كتيبة القوات الخاصة الثانية بالتعاون مع وحدات الحكومة المحلية والقطاعات الأمنية الأخرى”.

استسلام 11 عنصراً من جماعة أبو سياف في الفلبين

وتابع: “كما تم تسليم الأسلحة النارية التي تضمنت بندقية M16 عيار 5.56 ملم، وبندقية من عيار 30 من طراز Garand من طراز M1، ومسدس من طراز Norinco من عيار 45.

وأشار البيان إلى أنه تم تسليم العناصر إلى الجهات المختصة من أجل دمجهم في برنامج إعادة التأهيل “ASG” التابع للحكومة.

العميد. الجنرال أوجينيو سي بوكيو، قائد لواء المشاة  1101Bde يقول إن أربعة من العناصر المستسلمة وهم تابسيل، وريدونغ، وأورام، وميمبي، وجميعهم من الأسماء المستعارة كانوا سابقًا تحت قيادة الزعيم الراحل غالب آندانج   Galib-Andang، قائد اختطاف سيبادان، حيث كان من بينهم 21 رهينة اختطف سائحون أجانب من جزيرة بورنيو الماليزية التابعة لجزيرة منتجع صباح.

وقُتل غالبا خلال حصار سجن عام 2005 في جنوب شرق مانيلا.

ولم يكشف الجيش الفلبيني عن أسماء الأعضاء السبعة الآخرين المستسلمين في الجماعة.

وأشاد الميجور جنرال إغناتيوس إن باتريمونيو  من قوة المهام المشتركة سولو وقائد فرقة المشاة الحادية عشرة “11ID” ، بجهود القوات وأقر بدعم وحدات الحكومة المحلية.

وقال “بدون جهودكم ودعمكم الدؤوب، لا يمكننا تحقيق مهمتنا لإنهاء الصراع المسلح المحلي هنا في مقاطعة سولو”.