بوركينا فاسو تعطي إطاراً قانونياً لجميع التدابير ضد الإرهاب

أصدرت السلطات الانتقالية في بوركينا فاسو مرسوماً يقضي بـ”التعبئة العامة” بغية “إعطاء الدولة كلً الوسائل اللازمة” لمواجهة الهجمات الإرهابية التي تشهدها البلاد.

وجاء في بيان للرئاسة نُشر عقب اجتماع لمجلس الوزراء أنً “المرسوم يتعلّق خصوصا بإعطاء إطار قانوني لجميع التدابير التي يتعين اتّخاذها للتعامل مع الوضع الذي تشهده بوركينا فاسو“.

المرسوم يتعلّق خصوصا بإعطاء إطار قانوني لجميع التدابير التي يتعين اتّخاذها للتعامل مع الوضع الذي تشهده بوركينا فاسو

في السياق ذاته تسعى إدارة الرئيس الأمريكي جو بايدن لمساعدة المجلس العسكري الحاكم في بوركينا فاسو في محاربة تنظيمي القاعدة وداعش بمنطقة غرب إفريقيا، دون أن تتعارض خطواتها مع القوانين الأمريكية التي تحظر تقديم مساعدات أمنية للأنظمة العسكرية، بحسب تقرير لصحيفة “وول ستريت جورنال“.

وقالت مساعدة وزير الخارجية الأمريكي للشؤون السياسية، فيكتوريا نولاند “إن اهتمامنا في بوركينا فاسو يتمثل في مساعدة البلد على صد واستعادة السيطرة الأمنية على المزيد من الأراضي، ودعم القوات في التزامها المعلن بإجراء انتخابات ديمقراطية في عام 2024”.

ويقدر المسؤولون الأمريكيون أن الإرهابيين يسيطرون على 60 بالمئة من أراضي الدولة التي يبلغ تعداد سكانها 22 مليون نسمة، الواقعة في منطقة الساحل الأفريقي.