الصين تواصل استفزاز تايوان عن طريق المناورات العسكرية الضخمة

أكدت الصين أن طائرات تابعة لها “تحمل ذخيرة حيّة” أجرت “محاكاة لضربات” قرب تايوان موضحة أن حاملة الطائرات “شاندونغ” شاركت أيضا في المناورات الجارية قرب الجزيرة.

وقالت قيادة المنطقة الشرقية في الجيش الصيني في بيان أن “أسرابا عدة من المقاتلات من طراز اتش-6كاي تحمل الذخيرة الحيّة، نفذت موجات عدة من محاكاة ضربات على أهداف مهمة في جزيرة تايوان” مضيفة أن حاملة الطائرات “شاندونغ” شاركت أيضا “في مناورات اليوم”.

لليوم الثالث.. الصين تستخدم حاملة الطائرات شاندونغ في مناوراتها العسكرية حول تايوان

وأفادت وزارة الدفاع التايوانية أنها رصدت 11 سفينة حربية و59 طائرة صينية في محيط الجزيرة فيما دخلت مناورات بكين العسكرية يومها الثالث.

وأوضحت الوزارة أن الجيش الصيني “يستمر في إجراء مناورات عسكرية في محيط تايوان” مشيرة إلى أن مقاتلات وقاذفات هي بين القطع التي رصدت عند الساعة العاشرة بالتوقيت المحلي (الساعة 02,00 ت غ).

وأتت المناورات إثر لقاء جمع الأسبوع الماضي في كاليفورنيا رئيسة تايوان تساي إنغ-وين برئيس مجلس النواب الأمريكي كيفن ماكارثي.

وتثير هذه المناورات تنديد تايبيه ودعوات إلى التهدئة من جانب واشنطن التي قالت إنها “تراقب تصرفات بكين عن كثب”.

هذا وقد أعلنت البحرية الأمريكية أن المدمرة “ميليوس” التي تحمل صواريخ مسيّرة أبحرت الاثنين في مياه بحر الصين الجنوبي التي تطالب بكين بالسيادة عليها.

وقالت البحرية الأمريكية في بيان “احترمت عملية حرية الملاحة هذه، الحقوق والحريات والاستخدام القانوني للبحار” مضيفة أن السفينة مرت بالقرب من جزر سبراتلي.