مدينة صباح أرض خصبة للسياحة والاستثمار في ماليزيا

يظهر تدفق السياح والمستثمرين الأجانب إلى مدينة صباح أن منطقة بورنيو الماليزية آمنة على الرغم من استمرار وجود مخاطر الاختطاف عبر الحدود، حسبما قال مسؤول أمني كبير.

وقال قائد القيادة الأمنية بشرق صباح (إيسكوم)، نائب مفوض الشرطة حمزة أحمد، إن هذه الزيادة تظهر أيضًا أن المنطقة آمنة للزيارة أو لاستخدامها كمكان للاستثمار.

ونقلت صحيفة صباح ديلي اكسبريس عن حمزة قوله “مرت عشر سنوات منذ تأسيس إيسكوم للحفاظ على الأمن والسلام والاستقرار على الساحل الشرقي”.

“خلال السنوات العشر منذ تأسيس إيسكوم، تم تحقيق العديد من النجاحات حيث إذا نظرنا إلى تدفق السياح والمستثمرين الأجانب إلى منطقة الساحل الشرقي للمدينة، فإنه يظهر بوضوح أن هذه المنطقة آمنة للزيارة، الاستثمار والأعمال، وهذا يدل على أن إيسكوم وثيقة الصلة بهذا المجال”.

خريطة توضيحية لمدينة صباح الماليزية 

وبحسب حمزة، ليس هناك من ينكر أن خطر الاختطاف البحري عبر الحدود مقابل فدية ما زال قائما، لكن إيسكوم مستعدة دائمًا لأي موقف.

وقال إن إيسكوم اتخذت بالفعل إجراءات احترازية واستباقية لضمان عدم حدوث فوضى في المنطقة ، لا سيما عمليات الاختطاف أو التوغل من قبل المسلحين الأجانب.

كما قال حمزة إن مركز التفتيش البحري يجري تبسيطه لمكافحة الجريمة عبر الحدود.

وأضاف “في الواقع ، هذا البرنامج موجود بالفعل. نريد فقط تبسيط النظام وهيكل التفتيش والتنظيم”.

رغم التهديدات بالخطف.. تدفع السياح والمستثمرين على مدينة صباح الماليزية

اقتحم مسلحون من منطقة سولو في جنوب الفلبين أجزاء من المدينة السياحية في عام 2013 للمطالبة بمطالبتهم بالأراضي ، مما أدى إلى مواجهة دموية بينهم وبين قوات الأمن الماليزية.

وقتل عشرة من أفراد قوات الأمن الماليزية وعشرات من مسلحي سولو في الاشتباكات، وبعدها استولت ماليزيا على إيسكوم ووضعت شرق صباح منطقة أمنية خاصة تسمى منطقة شرق صباح الأمنية أو إيسزون.

كان بحر سولو الذي تشترك فيه إيسزون مع جنوب الفلبين مرتعًا للاختطاف البحري ، وأشهرها كان حادث اختطاف جزيرة منتجع سيبادان الماليزي عام 2000 على يد جماعة أبو سياف الإرهابية المكونة من 20 شخصًا من بينهم سياح أوروبيون وشرق أوسطيون.

منذ تشكيل إيسكوم ، انخفضت حوادث الاختطاف ، وكان آخرها في عام 2020 عندما استولت جماعة أبو سياف على العديد من الصيادين الإندونيسيين في مياه صباح الشرقية.